رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيران تجدد دعوة رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا

علم إيران
علم إيران

جددت إيران الجمعة دعوة رعاياها لمغادرة أوكرانيا وتجنّب السفر إليها نظرا لـ "تصاعد النزاعات العسكرية" فيها، في خضم توتر بين البلدين على خلفية اتهام كييف لروسيا باستخدام مسيّرات إيرانية الصنع في الحرب.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان "بسبب تصاعد النزاعات العسكرية وتزايد انعدام الأمن في أوكرانيا، ننصح بشدة كل الرعايا الإيرانيين بالامتناع عن السفر إلى هذا البلد".

كما نصحت "كل الرعايا الإيرانيين المقيمين في أوكرانيا، بمغادرة هذا البلد حماية لحياتهم وضمان سلامتهم".

تزايدت في الأسابيع الماضية اتهامات كييف وحلفائها لروسيا باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع لشنّ هجمات. كما تحدثت تقارير غربية عن نيّة طهران تزويد موسكو بمسيّرات إضافية وصواريخ بالستية قصيرة المدى.

وأعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي الخميس أن التقديرات الأميركية تؤشر إلى أن عسكريين إيرانيين تواجدوا "في (شبه جزيرة القرم) وساعدوا روسيا" في شنّ عمليات باستخدام طائرات مسيّرة.

إلا أن إيران أكدت مرارا أنها لم تزوّد أيا من روسيا وأوكرانيا معدات "لاستخدامها في الحرب"، بينما نفى الكرملين الثلاثاء علمه باستخدام الجيش الروسي مسيّرات إيرانية.

وزادت القضية من التوتر بين إيران وروسيا من جهة، والغربيين من جهة أخرى. وفرضت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع عقوبات على إيران على خلفية المسيّرات، بينما هددت الولايات المتحدة الإثنين باتخاذ إجراءات بحقّ الشركات والدول التي تتعاون مع برنامج المسيّرات الإيرانية.

كما تسببت هذه القضية بتوتر إضافي في العلاقات بين طهران وكييف.

فقد أعلنت أوكرانيا في سبتمبر خفض مستوى تمثيل إيران الدبلوماسي على أراضيها. وهذا الأسبوع، كشف وزير خارجيتها دميترو كوليبا إنه اقترح على الرئيس فولوديمير زيلينسكي قطع العلاقات مع طهران بالكامل.

من جهتها، أبدت إيران استعدادها لإجراء مباحثات مع كييف لتوضيح "مزاعم" تزويدها موسكو بأسلحة لاستخدامها في الحرب التي بدأتها القوات الروسية في 24 فبراير.

قد تختفي الأنهار الجليدية في جبال الألب، ولن تظهر عواقب ذلك في جبال سويسرا فحسب، بل في جميع أنحاء أوروبا.

وسبق لإيران أن دعت رعاياها إلى تجنب التواجد في أوكرانيا بعد بدء النزاع.

ونقل التلفزيون الرسمي عن المتحدث السابق باسم الخارجية سعيد خطيب زاده قوله في مارس، إن طهران "حضّت كل الإيرانيين المقيمين في أوكرانيا على مغادرة هذا البلد".