رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إبراهيم عيسى عن «يحيى» في «فاتن أمل حربي»: «نفس أفكار الشيخ محمد عبده»

إبراهيم عيسى
إبراهيم عيسى

تحدث الإعلامي إبراهيم عيسى عن الجدل، الذي أثاره دور محمد الشرنوبي في مسلسله الأخير «فاتن أمل حربي»، الذي عرض بالموسم الرمضاني الماضي.

وقال، خلال لقائه ببرنامج «حبر سري» للإعلامية أسما إبراهيم، إن شخصية «الشيخ يحيى» هي الصورة، التي يتمنى أن يكون عليها الشيخ الحديث، حاليًا، مضيفًا أن الشيوخ قبل 100، و200 عامًا، كانوا بهذه الصورة بالفعل، أمثال: «عبد المتعال الصعيدي، ومحمد عبده، ومحمد سعاد جلال»، وغيرهم.

وتابع أن أغلب ما قاله «يحيى»، بالمسلسل، كانت فتاوى حرفية للإمام محمد عبده، مشيرًا إلى أن أفكار السلفيين وجماعة الإخوان المسلمين، ما زالت مسيطرة على عقول المصريين، وأنه يجب محاربتها.

وأوضح «عيسى»: «أنا لا أقول كلام غريب، زي ختان الإناث، ولما جم اكتشفوا إنه في الدين وإنه جريمة، بقى صدمة لقطاع كبير، زي حق السعاية لما المرأة تاخد أجرة، زي الكلام عن حق الإرضاع أو أجرة الرضاعة، كل ده موجود في الدين وأنت مش بتبذل جهد عشان تعرفها».

وأنهى حديثه: «الدين منزلش من السماء وأملى عليك في حاجة ولازم يقولها الإمام كذا قال كذا ويعرض 5 أو 10 حاجات والشخص ياخد منهم، والمصحف لا ينطق إنما ينطق الرجال».

ومسلسل «فاتن أمل حربي» شارك في بطولته: نيللي كريم، وشريف سلامة، ومحمد ثروت، وخالد سرحان، وهالة صدقي، وفادية عبد الغني، وهو إخراج محمد العدل.