رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التموين: حجم التجارة الإلكترونية في مصر يتجاوز 6 مليارات دولار

التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن حجم التجارة الإلكترونية في مصر يتعدى حاليًا 6 مليارات دولار عبر بطاقات الدفع سواء الفيزا أو كارت الخصم المباشر وأن التجارة الإلكترونية إحدى الآليات الحديثة التجارة الداخلية، حيث أصبح لدى المستهلك الوعي بكيفية إجراء المعاملات الإلكترونية خاصة مع تشجيع الحكومة للرقمنة والتوجه إلى تقديم الخدمات والمدفوعات من خلال منصات إلكترونية حديثة.

ولفت إلى أن هذا النوع من الشراكة يؤسس ويعزز من منظومة التجارة في مصر سواء للتجارة الإلكترونية أو كل أنواع التجارة وقنواتها المختلفة.

وأضاف عشماوي، أن هذا القطاع يوفر فرص عمل جادة ويتطلب أن يزيد الاهتمام بتدريب العاملين في هذا القطاع بالشكل المناسب خاصة بعد زيادة حجم التجارة الإلكترونية في مصر إلى 6 مليارات دولار عقب أزمة فيروس كورونا، حيث كان حجم تداول السلع إلكترونيًا يبلغ 3.6 مليار دولار قبل الجائحة.

جدير بالذكر أن عشماوي كان قد عقد اجتماعًا مع ممثلي كبرى الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية، واستعرض دور وزارة التموين في تنظيم التجارة الداخلية وتطوير البنية التحتية ومن ضمنها التجارة الإلكترونية كأحد أشكال وقنوات التجارة الحديثة.

وأوضح عشماوي، أن قطاع التجارة الداخلية في مصر يعد من أكبر القطاعات الاقتصادية على مستوى الدولة في العام المالي المنصرم، حيث ساهم هذا القطاع الحيوي بنسبة 22% من إجمالي الناتج المحلي، ويشمل هذا القطاع أنشطة عديدة مثل تجارة الجملة والنصف جملة والتجزئة، وسلاسل الإمداد والمساحات التخزينية والمناطق اللوچيستية وغيرها من الأنشطة الخادمة والداعمة لمنظومة التجارة في مصر.

وأشار إلى أنه يعمل بهذا القطاع الاستراتيجي ما يقرب من 10 ملايين نسمة يمثلون 30% من القوة العاملة في مصر، كما أنه يعد ثاني أكبر القطاعات التي تشهد معدلات نمو مرتفعة ومتسارعة عقب قطاع الاتصالات والتكنولوجيا للعام الثاني على التوالي، في ظل زيادة الطلب على مكونات التجارة.