رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صاحبات البشرة السمراء الأكثر عرضة للخطر

أسباب مألوفة للنساء.. دراسة حديثة تكشف سر انتشار مرض سرطان الرحم

سرطان الرحم مرض خطير
سرطان الرحم مرض خطير

كشفت دراسة حديثة أجرتها معاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH)، عن السر وراء انتشار مرض سرطان الرحم، موضحة أن ثمة صلة بين منتجات فرد الشعر الكيميائية وهذا المرض الخطير، ما يشير إلى أن من يستخدمن هذه المستحضرات بشكل دائم قد يكن أكثر عرضة للخطر.
وتتبعت الدراسة التي نُشرت نتائجها يوم الاثنين، 33947 امرأة من مجموعات عرقية مختلفة، تتراوح أعمارهن ما بين 35 و74 عامًا، على مدى 11 عامًا تقريبًا، ووجدت أن 378 منهن أصبن بسرطان الرحم.
وقالت كبيرة القائمين على الدراسة، أليكساندرا وايت، الباحثة بالمعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية (NIEHS): "تشير تقديراتنا إلى أن 1.64% من النساء اللواتي لم يستخدمن مستحضرات فرد الشعر مطلقًا، قد يصبن بسرطان الرحم ببلوغهن سن السبعين، ولكن مع الاستخدام الدائم، ترتفع نسبة الخطر إلى 4.05%".

مستحضرات فرد الشعر السبب

وطبقا للدراسة يرجع سبب الارتباط بين مستحضرات فرد الشعر والسرطان، إلى وجود ما يسمى بالمواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء في تركيب المستحضرات. وقد تؤثر المواد العطرية ومواد مثل البارابين والفثالات على قدرة الغدد الصماء على ضبط إفراز الهرمونات.
صورة: ربطت دراسات سابقة بين اضطرابات الغدد الصماء، وارتفاع احتمالات الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض
وكانت دراسات سابقة ربطت بين اضطرابات الغدد الصماء، وارتفاع احتمالات الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض.
ووجدت الدراسة المنشورة حديثًا أن النساء اللواتي استخدمن منتجات الفرد الكيميائية أكثر من أربع مرات في العام السابق، كان لديهن فرص أعلى مرتين ونصف للإصابة بسرطان الرحم، بعد حساب عوامل الخطر الفردية الأخرى.
لكن وايت أوضحت في بيان أنه من المهم وضع هذه المعلومات في سياقها الصحيح، لأن سرطان الرحم هو نوع نادر نسبيًا من السرطانات.
بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن استخدام أدوات فرد الشعر بشكل أقل تكرارًا، خلال عام مضى، كان مرتبطًا أيضًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم، على الرغم من أن الفرق لم يكن ذا دلالة إحصائية - بمعنى أنه ربما جاء عن طريق الصدفة.
وخلص باحثو المعهد الوطني للصحة البيئية إلى أنه على الرغم من عدم وجود صلة بين استخدام مستحضرات فرد الشعر وسرطان الرحم باختلاف العرق، كانت النساء السوداوات أكثر عرضة للخطر.
وقالت الباحثة بالمعهد، تشي جونج تشانج: "قد تكون هذه النتائج أكثر صلة بالنساء السوداوات، لأنهن يستخدمن منتجات فرد الشعر بشكل أكثر تكرارًا، ويميلون إلى استخدامه في سن مبكرة أكثر من الأجناس والأعراق الأخرى".
ويعد سرطان الرحم أكثر أنواع السرطانات التي تصيب النساء في الولايات في الولايات المتحدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). وعلى الرغم من ندرته، إلا أنه أكثر شيوعًا من سرطان عنق الرحم وسرطان المبيض.