رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل هناك موجات جديدة من وباء كورونا؟.. مستشار الرئيس للشؤون الصحية يجيب

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الصحية

يترقب الجميع مع بداية فصل الخريف، انتشار موجة جديدة من وباء كورونا، وهو ما يثير المخاوف إزاء ما قد يؤدي إليه ذلك من خسائر صحية ضخمة. 

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، وجود احتمال لاستقبال موجة جديدة من وباء كورونا خلال الفترة المقبل، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الإصابات الحالية في مصر، قليلة للغاية.  
وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، خلال مداخلة مع برنامج حضرة المواطن، المذاع على قناة الحدث اليوم، أن الحالات المصابة بكورونا تواجه أعراضا بسيطة للغاية، لا تختلف عن نزلات البرد، ومن خلال الأدوية المتاحة يتم احتواء الحالات تماما.

وباء كورونا موجود

وأشار تاج الدين إلى أنه على المستوى العالمي فإن الوباء مازال موجودا، ولم يعلن انتهاؤه حتى الآن، لكن العالم يتعايش معه من خلال استمرار تلقي اللقاحات.
وشدد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية،، على أن احتمال وجود موجات جديدة من كورونا مازال قائما، ولا يمكن استبعاده، داعيا إلى الاستمرار في تنفيذ الإجراءات الاحترازية، وتلقي التطعيم ضد كوفيد 19.

وتم اكتشاف فيروس كورونا كوفيد-19 لأول مرة من سوق للحيوانات في ووهان، بينما يعتقد الكثيرون أن الفيروس تم تخليقه في معهد ووهان للفيروسات. ولا تزال منظمة الصحة العالمية تواجه انتقادات بسبب تعاملها مع الأزمة في مطلعها.
ويقول الباحثون إن متحور أوميكرون قابل للانتقال بشكل كبير، حتى بين الذين حصلوا على جرعات كاملة من اللقاحات، وأن البروتين الشوكي الذي يغلف الفيروس هو المسؤول عن معدل العدوى، كما أن التغيرات الأخرى التي تطرأ على بنية الفيروس تحدد مدى خطورته.

وتشير أحدث تقارير الإحصاءات التي تصدرها منظمة الصحة العالمية، إلى وصول الإصابات بفيروس كورونا، منذ ظهوره في أواخر عام 2019 إلى 625 مليون إصابة، توفي منها 6.6 مليون شخص بجميع أنحاء العالم.