رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روبوت يكسر أصبع لاعب الشطرنج الصغير لأنه ارتكب هذا الخطأ

الشطرنج
الشطرنج

كانت التوترات شديدة خلال بطولة موسكو المفتوحة لـ الشطرنج في يوليو الماضي، حيث دخل الصبي في مباراة قوية وجهًا لوجه مع روبوت مستأجر لهذا الحدث، ولكن أخذت الأمور مُنعطفا للدرامية عندما ارتكب الصبي خطأ فادحا من خلال التصرف بسرعة كبيرة جدا للقيام بحركة قبل أن يكتمل دور الروبوت.

ويُظهر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، اللحظة المُرعبة عندما التقط الروبوت صباع الطفل الصغير وكسر في النهاية، إصبع الصبي السريع، ثم اندفع أربعة بالغين لتحريره من قبضته.

وأكد رئيس اتحاد الشطرنج في موسكو سيرجي لازاريف وقال لوكالة تاس الروسية: إن الروبوت كسر إصبع الطفل. بالطبع، هذا سيء ".

ولحسن الحظ، يتمتع الأطفال بأشياء صغيرة مرنة، وكان الصبي قادرًا على العودة إلى اللوحة في اليوم التالي لإنهاء البطولة.

انتفاضة الروبوتات

لم تكن هذه هي المرة الأولى للروبوت، بعد أن استأجره الاتحاد الدولي للشطرنج في عدة أحداث سابقة. لاحظ لازاريف بسرعة أن الاتحاد لم يلعب أي دور في برمجة الروبوت، لكنه أشار إلى أن المشغلين سيحتاجون إلى تعزيز الحماية على الجهاز لمنع المزيد من الحوادث.

مع تقدم الروبوتات والذكاء الاصطناعي، لا بد أن تقع الحوادث، مما يعني إيجاد طريقة لتقليلها قدر الإمكان من خلال واجهات تعتمد على البشر لحماية ومنع الآلات من التفكير بشكل كامل بأنفسهم.

كان الخوف من انتفاضة الروبوتات معقلًا للثقافة الشعبية ​​منذ أن ذهب اختراع Wolfgang von Kempelen  عام 1769، وهو لاعب شطرنج عالمي، في جولة، متفوقًا على الجميع من بنجامين فرانكلين إلى نابليون بونابرت، لا أحد يستطيع أن يفهم كيف يمكن لآلة أن تهزم رجلًا في لعبة استراتيجية.

في الوقت الحالي، يمكن أن تُعزى مثل هذه الحالات إلى مجرد عطل؛ لذلك يمكن للجميع أن يطمئنوا إلى عدم حدوث انتفاضة للروبوتات حاليًا، سواء لعبة الشطرنج أو غيرها.

المثير أن البعض اتهم الطفل بالخطأ والتسبب فيما حدث له، حيث قال سيرجى سماجين، نائب رئيس الاتحاد الروسى للشطرنج، إن الروبوت انقض على يد الصبى لأنه لم ينتظر أن تكمل الآلة حركتها، واختار أن يحرّك قطعته بسرعة، وهو بذلك انتهك قواعد الأمان.