رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البياضي: قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج جيد جدًا.. ولكن هناك تخوفات

الدكتور فريدي البياضي
الدكتور فريدي البياضي

قال النائب فريدي البياضي عضو مجلس النواب، ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي للشئون الخارجية؛ إن القانون الذي أقره المجلس اليوم بإعفاء سيارات المصريين في الخارج من الجمارك والرسوم، جيد جدًا بصفة عامة، وكان طالب به كثيرًا المصريين المغتربين.

وتوقع البياضي، أن  يدعم  هذا القانون خزانة الدولة بتحويلات دولارية كبيرة؛ كما سيجلب أعداد كبيرة من السيارات  للسوق المحلي مما سيسهم في خفض الأسعار  الغير منطقية الحالية.  

وأضاف: وعلى الرغم من ذلك ففي الوقت نفسه لدينا بعض التخوفات بشأن تطبيق هذا القانون، منها  استغلال هذا القانون من قبل التجار بدلًا من استفادة المواطنين المغتربين منه.

وتساءل عضو مجلس النواب: ماذا بعد دخول حصيلة دولارية من التحويلات ومن القروض العديدة التي تلجأ لها الحكومة؟، مشددا على وجوب  أن تعلن الحكومة خطتها بوضوح لعدم تكرار أخطاء الماضي؛ التي انتهت بنا إلى هذا الوضع الاقتصادي الحرج،  و التي لا أعفي الحكومة الحالية من مسئوليتها عنه. 

البرلمان يقر إعفاء سيارات المصريين بالخارج

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، نهائيا وبالوقوف على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين فى الخارج، والذى يتضمن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك.

وقال "جبالى"،:" القانون مهم جدا للدولة المصرية "ويتضمن مشروع القانون إعفاء سيارات المصريين فى الخارج من الضرائب والجمارك.

مزايا القانون إعفاء السيارات من الجمارك 

بدوره، أشاد المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، مشيرًا إلى أنه رائع بشكل عام، ونحتاج لنوع من القرارات التي بها دراسة وعمق.

وأضاف في تصريحات له، القانون جاء من خارج الصندوق وسيوفر الدولار بصورة كبيرة، وهي فكرة ذكية جدًا، متابعًا أن العاملين بالخارج سيحصلون على سيارات جيدة جدًا وبدون حظر، وسيتم إدخال سيارات مميزة جدًا إلى مصر.

وتابع، أن القانون سيسمح بتواجد موديلات كان من الصعب دخولها مصر قبل ذلك، موضحًا أن قوام مصر كلها من السيارات المستوردة لا يصل إلى 120 ألف سيارة والقانون قد يسمح بدخول 700 ألف سيارة، كما أن القانون الجديد سيقضي على ظاهرة الأوفر برايس في سوق السيارات.