رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كشف ملابسات فيديو لطفل يدخن الحشيش أثناء حفل زفاف بالبحيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، في كشف ملابسات مقطع فيديو، ظهر خلاله طفل أثناء إشعاله سيجارة حشيش بصحبة آخرين.

تحديد هوية الأشخاص الظاهرين بالفيديو 


وبفحص الفيديو تبين أن الواقعة حدثت خلال حفل زفاف بدائرة مركز شرطة أبو المطامير، في محافظة البحيرة، وتم تحديد الأشخاص والطفل الظاهرين بمقطع الفيديو (3 أشخاص - الطفل "سن 10سنوات").
وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية، أن الطفل اعتاد حضور الاحتفالات للاستعراض مقابل مبالغ مالية.


وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم، وأمكن ضبطهم،  وباستدعاء والد الطفل وبمواجهته أيد ما جاء بالفحص، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وحُرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة استغلال الأطفال 

تتضمن المادة 96 من قانون الطفل حالات تعرض الطفل للخطر إذا وجد فى حالة تهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له، ومنها إذا تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر،أو إذا كانت ظروف تربيته فى الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية أو غيرها من شأنها أن تعرضه للخطر أو كان معرضا للإهمال أو للإساءة أو العنف أو الاستغلال أو التشرد.
وتنص المادة 291 من قانون العقوبات الخاصة بالاستغلال الجنسي على:

- يحظر كل مساس بحق الطفل في الحماية من الاتجار به أو الاستغلال الجنسي أو التجاري أو الاقتصادي أو استخدامه في الأبحاث والتجارب العلمية ويكون الطفل الحق في توعيته وتمكينه من مجابهة هذه المخاطر.
- مع عدم الإخلال بأي عقوبة اشد ينص عليها في قانون أخر، يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمسين ألف جنية ولا تجاوز مائتي ألف جنيه كل من باع طفلا أو اشتراه أو عرضه للبيع، وكذلك من سلمه أو تسلمه أو نقله باعتباره رقيقا، أو استغلاه جنسيا أو تجاريا أو استخدمه في العمل القسري أو عير ذلك من الأغراض غير المشروعة، ولو وقعت الجريمة في الخارج.

- ويعاقب بذات العقوبة من سهل فعلا من الأفعال المذكورة في الفقرة أو حرض عليه ولو لم تقع الجريمة بناء على ذلك.

- ومع عدم الإخلال بأحكام المادة 116 مكرر من قانون الطفل تضاعف العقوبة إذا ارتكبت من قبل جماعة إجرامية منظمة عبر الحدود الوطنية.