رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تطوّر فطر عيش الغراب ليصبح مادة مخدرة؟!

فطر عيش الغراب
فطر عيش الغراب

يستخدم العلماء طرقًا وراثية متطورة وتجارب سلوكية في محاولة لكشف كيف أصبح فطر عيش الغراب ساحرًا، حيث يطور بنفسه خصائص مخدرة.

ويتم التعرف بشكل متزايد على المركبات الموجودة في ما يسمى بالفطر السحري لقدرتها على علاج الحالات الصحية بما في ذلك الاكتئاب والقلق والاضطرابات القهرية والإدمان.

ومع ذلك، يقول العلماء في جامعة بليموث إنه لا يُعرف الكثير عن كيفية تطور هذه المركبات وعن الدور الذي تلعبه في العالم الطبيعي، حيث يستخدمون طرقًا وراثية وتجارب سلوكية متقدمة لمعالجة الفرضيات غير المختبرة سابقًا في أصول المركبات المخدرة في الفطريات مثل عيش الغراب.

يتضمن ذلك فحص ما إذا كانت هذه السمات قد تطورت كشكل من أشكال الدفاع ضد اللافقاريات التي تتغذى على الفطريات، أو ما إذا كانت الفطريات تنتج مركبات تتلاعب بسلوك الحشرات لمصلحتها الخاصة.

قال الدكتور جون إليس، المحاضر في علم الوراثة الحفظية في جامعة بليموث: "في السنوات الأخيرة، كان هناك اهتمام متجدد بالمركبات المخدرة من منظور صحة الإنسان".

ومع ذلك، لا يُعرف أي شيء تقريبًا عن تطور هذه المركبات في الطبيعة ولماذا يجب أن تحتوي الفطريات على مركبات شبيهة بالناقلات العصبية لم يتم حلها، حيث أن الفرضيات التي تم اقتراحها لتطورها لم يتم اختبارها رسميًا، وهذا ما يجعل المشروع طموحًا وجديدًا للغاية.

ويمكن أن يؤدي أيضًا في المستقبل إلى اكتشافات مستقبلية مثيرة، حيث من المحتمل أن ينشأ تطوير مركبات جديدة يمكن استخدامها كمبيدات فطرية ومبيدات حشرية ومستحضرات صيدلانية ومضادات حيوية من أبحاث "السماء الزرقاء" التي تبحث في الدفاع الفطري.

وأضاف الدكتور إليس أنه كانت هناك في السابق حواجز قانونية أمام دراسة المركبات المخدرة في الطبيعة مما يعني أن بعض الأبحاث لم تكن ممكنة.

تطور الأبحاث

في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، فحصت الأبحاث استخدام عقار إل إس دي كعلاج نفسي لإدمان الكحول واضطراب الوسواس القهري.

في ذلك الوقت تقريبًا، أصبح الناس مهتمين بالفطريات من منظور أنثروبولوجي - حيث سافر روبرت جوردون واسون إلى المكسيك وشهد استخدامه الشعائري في الاحتفالات الدينية في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، حيث حظيت المركبات المخدرة باهتمام الرأي العام على نطاق واسع، مما أدى في النهاية إلى قيام الحكومات بإدخال قوانين جديدة لتقييد استخدامها".

في الآونة الأخيرة، عاد الناس إلى هذا البحث الأولي ووجدوا أن مركبات مثل السيلوسيبين يمكن أن يكون لها فوائد علاجية نفسية مثل فطر عيش الغراب.