رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون ماسك يتحدث عن تزويد أوكرانيا بالإنترنت خلال الحرب

إيلون ماسك
إيلون ماسك

أدلى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك إن إعطاء البلد الذي مزقته الحرب 20 ألف وحدة من الانترنت كلف الشركة بالفعل 80 مليون دولار

في هذا التصريح كشف إيلون ماسك التزامه سبيس أكس بتوفير محطات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من شركة ستارلينك إلى أوكرانيا، بعد أيام من شكواه من أنها باهظة الثمن بالنسبة لشركته.

قال الملياردير إن تزويد الدولة التي مزقتها الحرب بـ 20 ألف وحدة تكلف بالفعل 80 مليون دولار لشركة سبيس إكس، وستتجاوز 100 مليون دولار بحلول نهاية عام 2022.

لكن يوم السبت، توجه رئيس شركةتيسلا، الذي تبلغ ثروته الشخصية نحو 198 مليار دولار، إلى تويترليقترح أن سبيس اكس ستواصل تمويل البرنامج.

تغريدات إيلون ماسك

وغرد إيلون ماسك: "بحق الجحيم... على الرغم من أن شركة ستارلينك لا تزال تخسر أموالًا وأن الشركات الأخرى تحصل على مليارات الدولارات من دافعي الضرائب، فسوف نستمر في تمويل الحكومة الأوكرانية مجانًا".

ورد ديفيد ساكس، مُستثمر رأس المال الاستثماري، على إيلون ماسك قائلًا: "لا يمر عمل صالح دون عقاب".

وأخبره إيلون ماسك، الذي يحاول حاليًا شراء تويترمقابل 44 مليار دولار، "رغم ذلك، لا يزال يتعين علينا القيام بالأعمال الصالحة"

في الشهر الماضي، كتبت سبيس إكس إلى البنتاغون تطلب من الجيش الأمريكي تغطية تكاليفها التي تقدر بنحو 400 مليون دولار للعام المقبل، وفقًا لشبكة سي ان ان.

كتب مدير المبيعات الحكومية في سبيس إكس إلى البنتاغون في رسالة: "لسنا في وضع يسمح لنا بالتبرع بالمزيد من المحطات الطرفية إلى أوكرانيا، أو تمويل المحطات الحالية لفترة غير محددة من الوقت".

في رسالة تغطية منفصلة إلى البنتاغون، كتب مستشار خارجي يعمل في سبيس اكس ، "تواجه الشركة قرارات صعبة للغاية هنا، ولا أعتقد أن لديهم القدرة المالية على توفير أي محطات طرفية أو خدمة إضافية حسب طلب الجنرال زالوجني ".

أصبح الجدل حولستارلينك علنيًا في أعقاب اقتراح إيلون ماسكخطة سلام لأوكرانيا وروسيا، وتم إخطاره علنًا من قبل سفير أوكرانيا المنتهية ولايته في ألمانيا.

جدير بالذكر، أن شبكة ستارلينك ساعدت شركة SpaceX للأقمار الصناعية التي ترسل عبر الإنترنت في الحفاظ على اتصال أوكرانيا طوال فترة الصراع.