رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي مزايا التوقيت الشتوي؟ المتوقع تنفيذه نهاية الشهر

التوقيت الشتوي
التوقيت الشتوي

مع اقتراب تنفيذ التوقيت الشتوي في مصر، فجر يوم الأحد 31 أكتوبر الجاري، يستمر الجدل حول تأثير التوقيت الشتوي على الصحة العقلية والجسدية والسلامة العامة والرفاهية.

لكن ما هي مزايا التوقيت الشتوي؟

حوادث طرق أقل

إعادة الساعات إلى الوراء يزيد من مخاطر حوادث الطرق، بسبب زيادة عدد الأشخاص الذين يقودون سياراتهم خلال أشهر الشتاء المظلمة، فهذا يعني أن مستخدمي الطريق لن يواجهوا الظهور المفاجئ للظلام أثناء تنقلاتهم في الخريف، مما قد يؤدي إلى إنقاذ العديد من الأرواح.

وحوادث المرور على الطرق تزداد بنسبة 19 في المائة في الأسبوعين بعد إعادة الساعات إلى الوراء ساعة واحدة من التوقيت الصيفي، مما يقلل بمقدار 11 في المائة عندما طرحنا الساعات.

زيادة المناعة

الحصول على ليلة نوم جيدة خلال أشهر الشتاء أمر ضروري لحمايتنا من الزيادة الموسمية في نزلات البرد والإنفلونزا، وتشير الأبحاث إلى أنه حتى الانخفاض الطفيف في النوم ثبت أنه يؤثر على جهاز المناعة لديك.

يتعارض الانتقال من التوقيت الصيفي مع إيقاعك اليومي الطبيعي، ومع ذلك، فإن الدورة البيولوجية على مدار 24 ساعة والتي تتأثر بضوء الصباح وظلام الليل.

ومن الصعب التقليل من أهمية النوم الجيد ليلًا، حيث أن النوم لفترات طويلة جدًا أو قليلة جدًا يمكن أن يكون له آثار جانبية ضارة، لذلك يجب أن تهدف إلى الحصول على ما بين سبع إلى ثماني ساعات من النوم باستمرار قدر الإمكان.

وأحد أكبر العوامل التي تعيق نومنا هو عندما يتقدم التوقيت الشتوي لمدة ساعة واحدة في الواحدة صباحًا يوم الأحد الأخير من شهر مارس وتعود ساعة واحدة في الثانية صباحًا يوم الأحد الأخير من شهر أكتوبر، والذي يقترب بسرعة من يوم 30 أكتوبر.

وأحد أهم جوانب جدول النوم الصحي هو الاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل صباح، لذا؛ حاول أن تقتصر على نافذة مدتها ساعة واحدة إذا كنت بحاجة إلى التعديل عندما تستيقظ في الصباح وعندما تذهب إلى النوم في الليل. ساعة واحدة تبدو وكأنها مقدار ضئيل من الوقت، لكنها يمكن أن تتسبب تمامًا في عدم توازن إيقاع الساعة البيولوجية لدينا، أو ما يُعرف ببساطة بالساعة الداخلية.