رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخطر حوادث المدارس بالعام الدراسي الجديد

العام الدراسي الجديد
العام الدراسي الجديد

كوارث مؤلمة وحوادث بشعة شهدها العام الدراسي الجديد منذ بدايته في عدد من المدارس على مستوى الجمهورية، وأسفرت تلك الكوارث عن مصرع العديد من الطلبة والمعلمات وإصابات خطيرة في آخرين منذ بداية العام الدراسي الجديد، وأثارت تلك الأحداث حزن المواطنين خاصة أولياء الأمور ممن يتوجه أبناؤهم يوميًا إلى مدارسهم ويخشون تعرضهم لمكروه وكان من بين تلك الكوارث مصرع معلمة وإصابة 14 آخرين وطعن مدير مدرسة والتعدي على تلميذة وسقوط أخرى من الطابق الرابع.

وترصد «النبأ» في السطور القادمة أهم هذه الحوادث التي شهدها بداية العام الدراسي الجديد 2023.

انهيار سلم مدرسة

اليوم الدراسي الأول راح ضحيته الطفلة ملك محمد محمد، طالبة بمدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بعد انهيار سور سلم المدرسة عليها وعلى زميلاتها ففارقت الحياة أصيبت 15 أخريات من الطالبات.

هرعت الأم إلى المدرسة مع مشهد الزحام والصراخ من أولياء الأمور الآخرين الذين تلقوا ذات الخبر فأسرعوا للمدرسة للاطمئنان على بناتهم لكنها لم تجد ملك فأخبرتها إحدى السيدات أن ابنتها حملتها أول سيارة إسعاف إلى المستشفى لخطورة حالتها أكثر من زميلاتها البالغ عددهن 15 طالبة أصبن برفقتها في انهيار سور سلم المدرسة الخرساني الذي كتب على الحائط المواجه له جملة «مرحبا بالزائرين».

وتوجهت أسرة «ملك» إلى مستشفى إمبابة العام للاطمئنان عليها ففوجئوا بإيداعها غرفة الرعاية المركزة لما لحق بها من إصابة خطرة في المخ ولم يمر وقت قليل قبل أن يعلن الأطباء مفارقة روح ملك لجسدها وأخطرت المستشفى الجهات الأمنية والقضائية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

مدرسة سيد الشهداء

وفي اليوم الثاني سجل حادث جديد بمصرع الطفلة منة تامر فراج، تلميذة مدرسة سيد الشهداء بالعجوزة عقب سقوطها من الطابق الثالث، حيث تحول جزء من ساحة مدرسة سيد الشهداء بميت عقبة إلى بقعة حمراء بعدما سالت عليها دماء الطفلة «منة» التي سقطت من الطابق الثالث عقب خروجها من الفصل وملاحقة مدرس لها فسقط جسدها الصغير من أعلى المبنى.

تلقت مديرية أمن الجيزة إخطارًا من مسئولي مدرسة بالعجوزة بسقوط تلميذة من علو ووفاتها عقب نقلها إلى المستشفى، انتقلت على الفور قوات الأمن إلى المدرسة، وتبيّن أن مدرس الفصل أثناء ملاحقته للتلميذة هربت منه وسقطت من الطابق الثالث لتصاب بعدة إصابات وتم نقلها إلى المستشفى إلا أنها فارقت الحياة متأثرة بإصابتها.

وأشار عم الضحية إلى أنه بعد سقوط الفتاة من الدور الثالث، ظلت ملقاة على الأرض لمدة ساعة كاملة، ولم يتدخل أحد من المدرسين لإنقاذها ونقلها إلى المستشفى، بل اكتفى الجميع بالمشاهدة فقط، حتى حضرت والدتها ونقلتها إلى المستشفى التي لفظت فيها أنفاسها الأخيرة.

وتابع أن الفتاة «منة» سقطت من الدور الرابع وليس الثالث، كما أذاع البعض، وأن السور الذي سقطت منه غير مرتفع وقد يتسبب في تكرار حوادث مماثلة إذا لم يتدخل المسئولون.

وقال عم الفتاة الضحية: «المدرسون حاولوا ترويج أكاذيب لتبرئة المدرس زميلهم من تهمة الإهمال، حيث زعموا أنها كانت تلعب ثم سقطت، فى حين زعم آخرون أن الفتاة مصابة بكهرباء زائدة بالمخ وادعوا أنها تعانى من مرض التوحد، وكل هذه المزاعم غير صحيحة» متسائلا، هل اكتشفوا اليوم أنها مصابة بكهرباء زيادة على المخ أو التوحد بعد عامين قضتهما في المدرسة؟، مشيرًا إلى أن أسرة الفتاة لا تطلب سوى العدالة ومعاقبة المتسبب في موت طفلة بريئة.

معلم الفصل قاتل

ويأتي اليوم الثالث من العام الدراسي الجديد ليسجل حادثين جديدين حيث مقتل طفلة إثر إصابتها بنزيف بالمخ نتيجة تعدي مدرس عليها بالضرب بالعصا على رأسها.

وقع الحادث الأليم الذي أدى إلى وفاة الطالبة التي تدعى «بسملة» داخل الفصل أمام التلاميذ، حيث استدعى معلم اللغة العربية تلك التلميذة لتقف أمام السبورة للإملاء، إلا أنها أخطأت في الكتابة ليقوم معلم اللغة العربية بضربها على رأسها بواسطة «عصا خشبية».

وألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة الدقهلية، القبض على مُعلم لغة عربية بمدرسة طرانيس العرب الابتدائية التابعة لمركز السنبلاوين، بعد اعتدائه بالضرب على تلميذة، وإصابتها بنزيف بالمخ.

وبسؤال الأب، أكد أن ابنته عند عودتها إلى المنزل سقطت مغشيًا عليها، وتم نقلها إلى مستشفى السنبلاوين المركزي، وتبيّن إصابتها بنزيف حاد في المخ، وتم تحويلها إلى مستشفى الطوارئ الجامعي بالمنصورة. 

وبتقنين الإجراءات، تمكنت قوة من ضباط وحدة مباحث مركز شرطة السنبلاوين من ضبط المدرس، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة، وذلك على إثر خطأ الطفلة في الإملاء على السبورة، فاعتدى عليها بالضرب بعصا على رأسها دون قصد منه.

طعن في طابور الصباح

وكان لمحافظة سوهاج نصيب في كوارث المدارس خلال الأيام الثلاثة الأولى حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا حول تعرض مدير مدرسة لحادث طعن وسط الطابور الصباحي.

وكشفت وزارة الداخلية ملابسات الواقعة في بيان رسمي تضمن أنه في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات تداول خبر عبر أحد المواقع الإخبارية تحت عنوان (مدير مدرسة يتعرض لعدة طعنات في طابور الصباح أمام الطالبات بسوهاج).

بالفحص تبيّن أنه بتاريخ 3 الجاري تبلغ لقسم شرطة ثان سوهاج بمديرية أمن سوهاج من مدير إحدى المدارس مُصاب بجرحين سطحيين، بقيام سكرتير بالمدرسة بالتعدي عليه بسلاح أبيض «سكين» كان بحوزته فأحدث إصابته المشار إليها حال تواجدهما بفناء المدرسة، وذلك بسبب معاتبة المُبلغ للمتهم لتكرار غيابه عن العمل.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم وبحوزته الأداة المستخدمة، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة لذات السبب، ولم يؤثر ذلك على سير العملية التعليمية بالمدرسة.

انهيار سقف البدروم

ولم ينته اليوم الدراسي، إلا وقد شهدت مدرسة قاسم أمين التراثية بمحافظة الإسكندرية، انهيار في جزء من مباني المدرسة نتيجة سقوط جزء من محارة سقف بدروم المدرسة.

وعلى الفور، أصدر الدكتور عربي أبوزيد، وكيل أول وزارة التربية والتعليم في الإسكندرية، قرارًا إداريًا بإخلاء فوري لمدرسة قاسم أمين الإعدادية بنات «التراثية» التابعة لإدارة الجمرك التعليمية، بسبب سقوط جزء من «محارة» سقف البدروم في المدرسة.

عزل مدير مدرسة

وفي محافظة أسيوط، قرر عبد العزيز الزنار وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، عزل مدير مدرسة المعابدة الإبتدائية المشتركة من منصبه وإحالته للتحقيق ومجازاة مدير إدارة أبنوب التعليمية ومدير التعليم الابتدائي بالخصم 3 أيام من راتبهما للإهمال والتقصير في مهام عملهم.

جاء ذلك بعد تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صورًا لتلاميذ يجلسون على مقاعد متهالكة وفصول غير نظيفة خالية من المقاعد بالمدرسة الابتدائية المعابدة المشتركة أبنوب بجوار مستشفى المعابدة بأسيوط.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، أنه توجهت قافلة شاملة من المديرية للتفتيش على مدارس مركز أبنوب ومتابعة سير العملية التعليمية ومعرفة احتياجات المدارس على أرض الواقع لتوفيرها على الفور؛ مشيرًا إلى قيامه بجولة على مدارس مركز أبنوب لمتابعة سير العملية التعليمية والاطمئنان على انتظام الدراسة بالمدارس.

إغلاق مدرسة في دمياط

فيما أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات فورية لمديرية التربية والتعليم في دمياط، بإغلاق مدرسة الشهيد السيد حسين البنا بكفر سعد في دمياط، بعدما تبيّن وجود شروخ وتصدعات بالمبنى المدرسي.

وذلك بعدما زارت لجنة بقيادة وكيل الوزارة بدمياط ومسئول هيئة الأبنية التعليمية ومدير عام إدارة كفر سعد، المدرسة وتأكدت من عدم صلاحية المدرسة لاستقبال التلاميذ وتقرر نقلهم جميعا إلى مدرسة آمنة.