رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحثاً عن المشاهدات ومغازلة للجمهور

أسرار «سطو» الدراما الخليجية على «الافيهات المصرية الشهيرة»

نجوم الأفيهات
نجوم الأفيهات

«كيد الحريم» يستعين بـ«على الله حكايتك يا ست» لـ«أحمد العوضي» 

أشهرها "البيت ده طاهر"  و"زين يا عمري" و"بنات الثانوي

 

ارتفعت وتيرة المنافسة خلال الفترة الأخيرة بين شركات الإنتاج الفني لتحقيق أكبر انتشار عند عرض الأعمال الدرامية من الأفلام والمسلسلات سواء على القنوات الفضائية أو المنصات الإلكترونية، وذلك بسبب التنوع الكبير، وكثافة الإنتاج المرتفعة.

وفي سبيل حسم هذه المنافسة والفوز بأكبر نسبة مشاهدات لجأ صناع الدراما الخليجية إلى حيلة جهنمية، وهي اقتباس بعض المصطلحات والجمل التي رددها أبطال عدد من الأعمال المصرية، واكتسبت شهرةً واسعةً على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "البيت ده طاهر وهيفضل طول عمره طاهر" الذي نال انتشارًا واسعًا منذ إن قالته الفنانة حنان الطويل في فيلم "عسكر في المعسكر" أثناء أدائها لشخصية "كوريا" وكذلك إفيه "على الله حكايتك يا ست" الذي ورد على لسان الفنان أحمد العوضي في مسلسل "اللي ملوش كبير" الذي قدم خلاله شخصية "سيف الخديوي".

وفي السطور التالية نستعرض أبرز المسلسلات والأفلام الخليجية التي اقتبس أبطالها الكلمات المشهورة، لنجوم الأعمال الفنية المصرية التي حظيت بشهرة واسعة.

البيت ده طاهر وهيفضل طول عمره طاهر

بدأ عرض مسلسل "نفس الحنين" على منصة شاهد، مؤخرًا، والذي يقوم ببطولته مجموعة من نجوم الخليج وعلى رأسهم إلهام الفضالة، أميرة محمد، روان العلي، مرام البلوشي، شهد سلمان، رانيا شهاب، منصور البلوشي، شهاب حاجية، في الشرقاوي، عبدالمحسن القفاص، شهاب حاجيه، حسن المطوع، سعاد سلمان، وهو من تأليف الكاتب محمد النشمي، وإخراج خالد الفضلي، وهو إنتاج mbc.

وشهد المسلسل ترديد جملة "البيت ده طاهر وهيفضل طول عمره طاهر" وأدت الجملة في المسلسل الخليجي "نفس الحنين" الفنانة الكويتية شهد سلمان، وهي الجملة التي علقت في أذهان الكبار والصغار وظلت تتردد على مدار 19 عاما، والتي قالتها "كوريا" التي جسدت شخصيتها الفنانة حنان الطويل في فيلم "عسكر في المعسكر" عام 2003، وشارك في بطولته: محمد هنيدي، ماجد الكدواني، لقاء الخميسي، حسن حسني، صلاح عبدالله، فايق عزب، نهير أمين، محمود عبدالغفار، محمد شرف، سليمان عيد، علاء مرسي، وهو من تأليف أحمد عبدالله، وإخراج محمد ياسين.

على الله حكايتك يا ست

في إطار كوميدي، شهدت أحداث أولى حلقات المسلسل الخليجي "كيد الحريم" الذي عُرض في الموسم الرمضاني الماضي، وشاركت فيه النجمة المصرية روجينا، بجانب عدد كبير من نجوم الخليج، ومن بينهم: جاسم النبهان، وعبد الإمام عبد الله، وهنادي الكندري، وروان العلي، وخلود محمد، وهدى حمدان، وهو تأليف فهد البلوشي، وقصة علي دوحان، وإخراج محمد عبد العزيز الطوالة، ترددت الجملة الشهيرة "على الله حكايتك يا ست" من قبل "هدى" التي جسدت شخصيتها الفنانة السعودية خلود محمد.

استعانت "هدى" خلود محمد، بجملة "العوضي" ولكن باللهجة الخليجية، حيث كانت في غرفتها وتتحدث مع نفسها في حوار وكأنها تمثل مشهدا بين بطل وبطلة، وقالت: "يقول البطل للبطلة على الله سلفتك ياست" ضمن أحداث المسلسل الكوميدي.

"على حكايتك يا ست" عبارة أطلقها النجم أحمد العوضي في مسلسله الذي يحمل اسم "اللي ملوش كبير" والتي حققت انتشارًا واسعًا واستخدمها العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، وشارك في المسلسل: ياسمين عبد العزيز، خالد الصاوي، أحمد سعيد عبد الغني، دنيا عبد العزيز، محمود حافظ، إيمان السيد، بدرية طلبة، عايدة رياض، فتوح أحمد، أحمد الرافعي، أحمد عبد الله محمود، ومحمود ياسين "جونيور" وهدى الإتربي، وهو من تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج مصطفى فكرى، وإنتاج شركة سينرجي.

يا عمري

وفي ذات أحداث المسلسل استعانت خلود محمد بجملة "زين يا عمري" التي في مقابلها "يا عمري" التي اشتهرت بها "فدوى" التي جسدت شخصيتها النجمة روجينا في مسلسل "البرنس" الذي شارك في بطولته النجم محمد رمضان، ونور اللبنانية، وروجينا، أحمد زاهر، نجلاء بدر، إدوارد، دنيا عبدالعزيز، عبدالعزيز مخيون، ريم سامى، سلوى عثمان، محمد حاتم، محمد علاء، رحاب الجمل، ومروة الأزلي، تأليف وإخراج محمد سامي، والذي عرض ضمن مسلسلات رمضان 2020.

ولم يكتف صناع الدراما الخليجية باقتباس جمل من أفلام ومسلسلات مصرية وإنما لجأوا إلى استنساخ سيناريوهات أعمال كاملة ومن أبرزها فيلم "بنات ثانوي".

حيث أعلنت منصة شاهد عبر حسابها الرسمي على موقع "إنستجرام" عن بدأ عرض أحدث أعمالها الانتاجية التي تحمل اسم "بنات الثانوي" وهو مسلسل سعودي يحكي قصة 5 بنات في مرحلة الثانوية، حيث شوقت "شاهد" جمهورها ومتابعيها للعمل وكتبت: "خمسة بنات بخمسة شخصيات مختلفة، شلون بيتغلبون على الثانوية ومصاعبها".

في عام 2020 طرح المنتج أحمد السبكي فيلم "بنات الثانوي" في جميع دور العرض السينمائية والذي حقق نجاحًا كبيرًا لأنه يلقي الضوء على 5 فتيات في مرحلة الثانوية العامة، وهي نفس القصة التي عادت إلى الواجهة من جديد في إطار مسلسل سعودي يحمل ذات الاسم والقصة.

وتدور أحداث فيلم بنات ثانوي حول فترة المراهقة، حيث تبحث خمس فتيات في مرحلة المراهقة عن ذواتهن وشخصياتهن، ليقعن في العديد من المتاعب والصعاب خلال مرحلة الدراسة الثانوية.

أبطال مسلسل بنات الثانوي السعودي

مسلسل "بنات الثانوي" من بطولة: هيلدا ياسين، وامنة الزهراني، ومديحة أحمد، وميرال، نورا ياسين، وهو من إخراج رشا شربتجي.

أبطال فيلم بنات ثانوي المصري

فيلم "بنات ثانوي" بطولة: محمد الشرنوبي، هنادي مهنى، جميلة عوض، محمد مهران، مايان السيد، وهو سيناريو وحوار أيمن سلامة، وإخراج محمود كامل، إنتاج أحمد السبكي.