رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خصم درجات من طلاب النقل في حالة عدم المواظبة

النبأ

أعلنت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم خصم درجات في صفوف النقل من السادس الابتدائي حتى الثاني الثانوي  من الطالب على مخالفات المواظبة في حالات مثل ما يلي:

التأخير عن الحضور إلى المدرسة دون عذر مقبول
الخروج من المدرسة قبل انتهاء اليوم الدراسي دون اذن
عدم الألتزام بآداء الواجب المنزلي أو تسليمه في الموعد المحدد
كثرة الخروج من الفصل دون إذن
التهرب من ممارسة الانشطة دون أسباب
عدم اتباع تعليمات المعلم الفردية وقواعد الفصل
جلب كل ما يمنع استخدامه داخل المدرسة

وقالت وزارة التربية والتعليم، إنه في هذه الحالات تقرر أن يكون كل 3 أيام من مخالفات المواظبة بخصم درجة، على أن يتم الخصم بعد تقديم مذكرة تعمد من المدرس الأول.

درجات السلوك

كما قررت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم خصم درجات من الطالب على السلوك في حالات مثل ما يلي:

عدم الالتزام بالمظهر اللائق
عدم استخدام اللغة والسلوك الملائم للمدرسة في جميع الأوقات
عدم الحفاظ على نظافة وسلامة المرافق المدرسية وتجهيزاتها
عدم احترام حقوق الزملاء والشجار معهم وتهديدهم أو التلفظ بألفاظ نابية
عدم الالتزام بالسلوك القويم(كإستخدام مقتنيات الاخرين دون اذن، وتناول الاطعمة، أو المشروبات في الحصص، والكتابة على الجدران، أو المقاعد واستخدام الهاتف المحمول في اثناء الحصص )
وقالت وزارة التربية والتعليم أنه في هذه الحالات تقرر أن يكون كل 3 ايام من مخالفات السلوك بخصم درجة، على أن يتم الخصم بعد تقديم مذكرة تعمد من المدرس الأول

المشروعات البحثية
 

يتم تحديد موضوعات الابحاث من خلال قائمة يعدها موجه أول التربية الاجتماعية، ويتم اختيار موضوع البحث لكل مجموعة من تلك القائمة بمعرفة المعلم "رائد الفصل - بالتعاون مع معلم المادة.

يفضل أن تناقش المشروعات البحثية إنجازات الدولة المصرية والتحديات التي تواجهها مع ربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطلاب.

يقسم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات، لا تقل كل مجموعة عن 3 طلاب ولا تزيد عن 5 طلاب، وتتم جميع الاعمال المتعلقة بالابحاث المدرسية، لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهارات البحثية وبث روح التعاون.

يقوم المعلم "رائد الفصل " بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى التعاون بين اعضاء المجموعة وتوزيع المهام عليهم، والمصادر التي تمت الاستعانة بها والتحديات التي واجهتهم وكيف امكنهم التغلب عليها.

تتقدم كل مجموعة بمشروعين بحثيين طوال العام الدراسي.
يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول بأسبوعين
يسلم البحث الثاني قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين
يشترط للنجاح في المشروع البحثي الحصول على 50% على الاقل من الدرجة المخصصة له على ألا تحسب درجاته ضمن المجموع الكلي
في حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم اعادة البحث مرة اخرى وتقديمه اثناء فترة الدور الثاني.

يتم إعداد قائمة بأفضل 10 أبحاث لكل صف دراسي، واثابة المجموعات المشاركة بها، واخطار الادارة التعليمةي بها، لإجراء تصفيات على مستوى مدارس الادارة والتصعيد على مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاثة الأولى.

تقييم الجوانب الشخصية

قررت وزارة التربية والتعليم إضافة بند تقييم الجوانب الشخصية والسلوكية لإخطار نجاح الطالب (نقاط تميز - نقاط تحتاج دعم )، ويتم التقييم من خلال رأي كل من (المعلم رائد الفصل - اعضاء اتحاد طلاب الفصل - اولياء الامور)، وكذا يضاف بند لتقييم الميول والاتجاهات من خلال رأي رائد الفصل.