رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أربع علامات تدل على أن العلاقة الزوجية سوف تستمر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف طبيب نفسي عن أربع علامات  التي تشير إلى أن العلاقة الزوجية ستستمر، قائلًا إن الجدال بين الأزواج ما دام لم يتطور، فهو علامة صحيّة على قوة العلاقة، وأنها سوف تستمر.

قالت الدكتورة كاثي نيكرسون، التي تتمتع بخبرة 22 عامًا في هذا المجال، إن المؤشرات التي تدل على أن العلاقة الزوجية قوية تشمل "الشعور بالراحة" والاهتمام بصدق بسعادة شريكك وكونك "لطيفًا عن عمد" مع بعضكما البعض.

وقالت عالم النفس من مقاطعة أورانج بولاية كاليفورنيا: "بعد العمل مع الأزواج لفترة طويلة، أعلم أنه لم يفت الأوان أبدًا لتحسين العلاقة الزوجية".

و "النقاط الأربع التي ذكرتها هي ملاحظات سريرية قمت بها - ولكن إذا لم تكن علاقتك في المكان الذي تريده، فلا تستسلم، بل يجب اتخاذ إجراء سريع وفوري".

وتابعت: "فكر فيما تتوق إليه حقًا، ثم ابحث عن طريقة لطيفة لطلب ذلك، ثم اطلب من شريكك أن يفعل الشيء نفسه، وأكدت أن الأزواج الذين يلتزمون بالتحدث بشكل متكرر حول ما يشعرون به وما يحتاجون إليه يفعلون أفضل بكثير من الأزواج الذين يغلقون، ويستقرون على ما يتم تقديمه، ولا يتحدثون عن كيفية علاج المشكلات المؤلمة."

الأمر سهل 

تقول الدكتور نيكرسون إن العلاقة التي تشعر بأنها "سهلة" أمر بالغ الأهمية لصحتها، وتابعت: "ما أعنيه بهذا هو أنه لا يبدو أنه صراع يومي أو تحدٍ للتواصل مع شريكك أو الحصول على الدعم العاطفي من شريكك، وعلى الرغم من أن الحياة قد تكون صعبة وقد تواجه تحديات شخصية، إلا أن علاقتك تشعر بالأمان والراحة والسهولة."

وتضيف أنه في حين أن جميع العلاقات الزوجية تعاني من بقع صعبة، فإن تلك التي من المرجح أن تدوم هي تلك التي تشعر فيها البقع الصعبة بالقليل والمتباعدة.

القتال بنزاهة من أجله

يعرف الأزواج الذين تربطهم علاقة زوجية صحية أن الهدف من القتال هو التواصل وليس تدمير بعضهم البعض، فهم يهتمون بمشاعر بعضهم البعض؛ وهم حريصون على النبرة وكيفية صياغة الأشياء.

وقالت: "الهدف من التواصل الجيد هو أن تكون صادقًا، وأصليًا، ولطيفًا وليس بغيضًا، أو ناقدًا، أو دفاعيًا، أو رافضًا".

سعادة الشريك

يقول الدكتور نيكرسون إن الاهتمام بسعادة شريكك أمر حيوي، لأن الصداقة القوية هي جوهر العلاقة الجيدة، تقول: "نشعر بأننا أقرب إلى الأشخاص الذين يحبوننا، والذين يهتمون بنا، والذين يبذلون قصارى جهدهم من أجلنا".

لطيف عن قصد

العلامة الرابعة والأخيرة وفقًا للدكتور نيكرسون تتذكر أن تكون لطيفًا ولطيفًا مع بعضنا البعض، حتى عندما تصبح الأمور صعبة في الحياة.

وتقول إن الأزواج الذين يتمتعون بالسلطة يدركون أنهم "ملاذ آمن" لبعضهم البعض، فهم متعمدون أن يكونوا لطيفين مع كلماتهم وأن يكونوا لطفاء مع سلوكياتهم، ويبذلون قصارى جهدهم للتأكد من أن شريكهم يشعر بالأمان والقيمة والحب.