رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعود كورونا من جديد؟.. عرضين شائعين يجب الحذر منهما جيدًا!

كورونا
كورونا

طالب أحد الأساتذة البارزين في المملكة المتحدة الناس بافتراض أنهم مصابون بفيروس كورونا إذا أصابتهم أحد أعراضه الشائعة، خاصة التعب في الصباح، حتى بعد النوم الجيد ليلًا، والتهاب الحلق.

وأضاف أنه تم الإبلاغ عن التهاب الحلق بشكل أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا أكثر من نزلات البرد العادية.

تم اختبار حوالي 1.3 مليون شخصًا إيجابيًا في أواخر سبتمبر، وفقًا لأحدث الأرقام، والتي كانت زيادة بنسبة 25% عن الأسبوع السابق.

كما تشعر المملكة المتحدة بالقلق أيضًا من احتمال حدوث موسم إنفلونزا سيء هذا العام، مع انخفاض المناعة بين السكان بسبب انخفاض التعرض لوباء كورونا.

كتب البروفيسور سبيكتور أنه إذا لاحظت هذين العرضين، فيجب أن تفترض أنهما كورونا.

وكتب على تويتر: "هناك ضعف عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد مقارنة بنزلات البرد الشائعة حاليًا". مؤكدًا أن النسبة لم تكن بهذا الارتفاع من قبل.

وأوضح: الأعراض متشابهة إلى حد كبير باستثناء المزيد من التعب والتهاب الحلق بشكل عام؛ لذا من الأفضل افتراض أنه كورونا، ونأمل أن تنتهي هذه الموجة قريبًا.

وأضاف البروفيسور سبيكتور: "حاول إجراء الاختبار إذا استطعت، إذا لم تتمكن من إجراء الاختبار، فافترض أنك مصاب بنزلة برد وابتعد عن الآخرين حتى تشعر بتحسن".

متغيرات جديدة من كورونا

في يوليو الماضي، أشارت دراسات جديدة إلى أن المتغيرات الجديدة BA4 و BA5 تعمل من خلال التهرب من الدفاعات المناعية الموجودة وكذلك تحييد بعضها، ليس من المستغرب أنهم حققوا نجاحًا كبيرًا حيث ارتفعت الأعداد في المملكة المتحدة إلى مستويات قياسية ".

وكانت هناك زيادة كبيرة في عدد حالات إعادة العدوى خلال موجة Omicron الحالية. أظهر التحليل أن مستويات الإصابة في إنجلترا كانت أعلى مما كانت عليه خلال الموجة الأولى من فيروس كورونا، على الرغم من أن دخول المستشفى خلال موجة "ألفا" تلك كانت أعلى مرتين وعدد الوفيات أعلى بـ 14 مرة.

ومع ذلك، قال البروفيسور بول هانتر، أستاذ الطب في جامعة إيست أنجليا، إن العدوى ربما تنخفض لأن بيانات مكتب الإحصاء الوطني كانت متأخرة بنحو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.