رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإقلاع عند التدخين يحميك من هذا المصير في شيخوختك

التدخين
التدخين

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الأكبر سنًا الذين استمروا في التدخين ويتبعون أسلوب حياة غير صحي، من المرجح أن ينتهي بهم الأمر في دور رعاية مسنين بمقدار الضعف مقارنة بأقرانهم النشطين.

وجدت الدراسة أن التدخين والنشاط البدني والجلوس ونوعية النوم مرتبطة بزيادة مخاطر الدخول إلى دار رعاية المسنين.

تفاصيل الدراسة

درس الباحثون بيانات أكثر من 127 ألف أسترالي شاركوا في دراسة كبيرة عن الشيخوخة الصحية بين عامي 2006 و2009، حيث تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات معرضة للخطر بناءً على خمسة عوامل تتعلق بنمط الحياة - التدخين والنشاط البدني والجلوس ونوعية النوم وجودة النظام الغذائي وتم اتباعها لمدة 11 عامًا في المتوسط.

تم وضع ربع المشاركين 24% في المجموعة الأقل خطورة برصيد تسع أو 10 نقاط، وكان ما يقرب من الثلثين 62% في مجموعة المخاطر المتوسطة بنتيجة ست إلى ثماني نقاط و14 في المائة سنت في المجموعة غير الصحية بدرجة أقل من خمس نقاط.

وجد فريق البحث أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والذين يأكلون بشكل سيئ ويقضون الكثير من الوقت على الأريكة كانوا أكثر عرضة بنسبة 43 في المائة لأن ينتهي بهم الأمر في دار لرعاية المسنين مقارنةً بالمتقاعدين الأكثر لياقة.

كان أولئك الذين لديهم نمط حياة معتدل صحيًا أكثر عرضة بنسبة 12% للرعاية المنزلية للمسنين من كبار السن الذين يتمتعون بصحة جيدة.

تم تصنيف أنماط حياة المشاركين بعد ذلك من 1 إلى 10، حيث يمثل أسلوب حياة المشاركين أكثر أنماط الحياة غير الصحية و10 الأكثر صحة.

زاد خطر الدخول إلى دار رعاية المسنين بنسبة 19% مع انخفاض كل وحدة في درجة نمط الحياة الصحي.

وشهد الأشخاص الذين حصلوا على أقل الدرجات مخاطر مضاعفة مقارنة بالأشخاص الذين حصلوا على أعلى الدرجات.

كان هذا الخطر أعلى بالنسبة لمن تتراوح أعمارهم بين 60 و64 عامًا (2.15 مرة) الأقل صحة مقارنةً بالأشخاص غير الصحيين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عامًا (61 في المائة) و​​75 إلى 84 عامًا (36 في المائة زيادة خطر).

وُجد أن المدخنين أكثر عرضة بنسبة 55% من غير المدخنين لأن ينتهي بهم الأمر بالحاجة إلى رعاية تمريضية، وفقًا للنتائج التي تم تقديمها في المؤتمر الدولي حول السمنة في ملبورن، أستراليا.