رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من أجل قضاء إجازة عائلية.. هل تترك طفلك المراهق في المنزل وحده؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أثارت أم بريطانية جدلًا حادًا حول العمر المناسب لترك أبنائها في المنزل وحده، خلال قضاء إجازة عائلية لمدة أسبوع بعيد عن المنزل.

عند الانتقال إلى منصة الأبوة والأمومة البريطانية، أوضحت المرأة أن ابنها سيبلغ من العمر 16 عامًا ونصف العام المقبل، ولا يريد الذهاب في إجازة عائلية.

وقالت الأم إنها لا تريد تركه في المنزل لأنها تشعر بالإهمال - لكنها تعتقد أنه سيكون على ما يرام في المنزل بمفرده لمدة سبعة أيام.

ولكن قال بعض المستخدمين إنه سيكون بخير لمدة أسبوع وحده، حذر آخرون من أنها لا يجب أن تتركه، حتى لو كان يريد ذلك.

في المنشور الأصلي، أوضحت الأم أن الصبي لا يريد الذهاب في إجازة عائلية العام المقبل، وقالت: ابني العزيز يصر على أنه لا يريد الذهاب في عطلة معنا العام المقبل، حيث سيبلغ من العمر 16 عامًا ونصف.

وتابعت في المنشور، لا أريد أن أتركه لأنني أعتقد أنه صغير جدًا، إنه ناضج بعمر 16 عامًا لكنه لا يطبخ، وإن كان يعرف كيف يصنع طعامًا في الفرن مثل البيتزا.

سيكون في المنزل بمفرده لأن أخته ستكون في الجامعة، إنهم يتعايشون جيدًا لكنه يريد أسبوعًا من البقاء بمفرده مع عدم وجود أي شخص آخر في المنزل.

وتابعت: "لست قلقة بشأن وجوده في الحفلات وما إلى ذلك، فهو لم يدخل هذا المشهد بعد، وقد تلقى عروضًا بالذهاب إلى الحفلات لكنه رفض، وقال إن أصدقاؤه موجودون دائمًا هنا على أي حال؛ لذا لن يزعجني إذا قاموا بزيارتنا أثناء وجودنا بعيدًا.

وأوضحت: "يعيش الأجداد من كلا جانبي الأسرة على مسافة 10 دقائق سيرًا على الأقدام، وخالاتهم مثل 5 دقائق بالسيارة ويمكنهم زيارة الموقع للتحقق مما إذا كان بحاجة إلى أي شيء."

وأضافت: سيكون ذلك خلال الفصل الدراسي؛ لذا سيحتاج إلى ترتيب نفسه للمدرسة لكنه يفعل ذلك على أي حال دون مساعدة منا.

هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لعدم معرفة ما إذا كنت سأسمح بذلك لأنه يشعر بالإهمال بعض الشيء لكنه يقول إنه مكتفٍ ذاتيًا تمامًا عندما يتعلق الأمر بالاستعداد للمدرسة بما في ذلك إعداد غدائه وغسل زيه الرسمي؛ لذا يجب السماح له بذلك. 

آراء المجتمع

سألت المجتمع إذا كان من المقبول تركه، أو إذا كان عليها إجباره على الذهاب معهم، وقال أحدهم: "إنه يبلغ من العمر 16 عامًا وليس ستة"، بينما قال آخر إنهم عاشوا بمفردهم في ذلك العمر، وأشار آخر إلى أنه يمكن أن يكون أبًا في تلك السن، وأن على الأم أن تتركه بالتأكيد.

لكن آخرين كانوا أكثر قلقًا، مشيرين إلى أنه على الرغم من أن الأطفال الذين يبلغون من العمر 16 عامًا يمكن أن يكونوا آباءً من الناحية الفنية، فإنهم يغادرون المنزل ويحصلون على وظيفة، إلا أن معظمهم لا يفعلون ذلك.

وقالوا إنه حتى لو كان الصبي ناضجًا، فإن هذا الأسبوع طويل جدًا وقد ينتهي بكارثة، وحذر آخرون من أنه من المحتمل أن يكون لديه حفلة، أو على الأقل بعض الأصدقاء.