رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بلاغ مفاجئ من محافظ أسوان.. وهذا رد فعل المسؤولين

من واقع الحدث
من واقع الحدث

فاجأ اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، الجهات المختصة من قيادات وعاملين وأفراد ومعدات صباح اليوم باستدعائهم عن طريق عمل بلاغ تجريبى لموقف طارئ بمدينة أسوان الجديدة عبارة عن وقوع أمطار غزيرة وسيول؛ للتأكد من مدى جاهزية الجهات وصلاحية المعدات والتدريب العملى الجيد لمجابهة تداعيات السيول، مع قياس سرعة وتوقيت الاستجابة للتحرك إلى موقع الحدث. 

يأتي ذلك فى إطار الإجراءات والتدابير الاحترازية ورفع درجة الاستعداد وحالة الطوارئ لمواجهة توقعات الطقس السىء واحتمالية هطول أمطار وسيول مع دخول فصل الشتاء.

بلاغ مفاجئ من محافظ أسوان وشاهد رد فعل المسؤولين

وأوضح العميد أحمد عز، مدير عام مركز العمليات الرئيسية والأزمات، أنه بمجرد ورود بلاغ لغرفة العمليات من محافظ أسوان بحدوث أمطار غزيرة وسيول بموقع الحدث، تم التحرك السريع لعدد 15 جهة تضم حوالى 100 معدة وسيارة، بجانب مجموعة من الخيام والأسرة والمفروشات وأجهزة الإطفاء.

وأشار إلى أنه بإشراف من الدكتور محمد أبو غنيمة السكرتير العام للمحافظة، تم عقد أكثر من اجتماع تنسيقى للجهات المختصة بالمجابهة لمتابعة جدية ومدى استعداد هذه الجهات، مع الاستفادة من الدروس والمواقف السابقة، والتى شهدت هطول سيول فى نوفمبر 2021 بإجمالي 8 ملايين م3 خلال 50 دقيقة فقط.

 وأضاف أحمد عز، أنه فى إطار تنفيذ توجيهات اللواء أشرف عطية هناك تنسيق مع الوحدات المحلية لمراجعة وحصر موقف مساكن الإيواء العاجل المتبقية، مع رفع كفاءتها تحسبًا لأي طارئ. 

وتابع أنه بالتنسيق مع وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة تم تنفيذ مشروع تطوير العشوائيات بالمناطق ذات الخطورة من الدرجة الأولى المعرضة لسقوط سيول، وخاصة منطقتى الناصرية وعزبة الفرن بكيما، حيث تم صرف التعويضات لـ28 حالة للناصرية، و82 حالة بعزبة الفرن حفاظًا عليهم من تعرض أرواحهم وممتلكاتهم الخاصة لمخاطر الانهيارات الجبلية وتداعيات السيول.

من جانبه، كشف المهندس محمد على، وكيل وزارة الرى، عن أن الوزارة نفذت سلسلة من المشروعات المتتالية لتوفير الحماية للمناطق الجبلية الأكثر خطورة تضمنت تنفيذ 55 منشأة حماية ما بين سدود وحواجز ترابية وبحيرات صناعية بإجمالي تكلفة وصلت إلى 2 مليار جنيه، مضيفًا أنه تنفيذًا لتعليمات محافظ أسوان تم المرور الميدانى على 36 مخرا صناعيا للتأكد من خلوها من أى تعديات أو مبان عشوائية، وهو الذى يتوازى مع الارتقاء بالمعدات المشاركة فى مجابهة السيول.