رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كم تحتاج من التواصل الاجتماعي للحصول على صديق جيد؟!

الصداقة
الصداقة

كشفت دراسة جديدة أن الأمر يستغرق حوالي 34 ساعة من التواصل الاجتماعي لتكوين صداقة متينة، حيث وجد التحليل أن الصيغة المثالية للصداقة تتضمن 11 تفاعلًا، يستمر كل منها في المتوسط ​​ثلاث ساعات وأربع دقائق، على مدى خمسة أشهر ونصف.

نتائج الدراسة

وكشفت الدراسة أيضًا أنه من المفترض أن يكون لكل شخص خمسة أصدقاء مقربين، يمكن الحصول عليهم من خلال التواصل الاجتماعي.

وقال ثلثا أولئك الذين شاركوا في الاستطلاع الأخير، والذي نتجت عنه تلك الدراسة، الذي أجرته شركة Fisherman’s Friend، إنهم يسعون بنشاط لتكوين صداقات جديدة ويحتاجون إلى عدد كبير من الأصدقاء ليشعروا بالمحتوى.

تم تحليل البحث من قبل الأستاذ في جامعة أكسفورد روبن دنبار، المشهور بإنشاء رقم دنبار - وهي نظرية تقترح الحد الأقصى لعدد الأشخاص الذين يمكننا الحفاظ على علاقات اجتماعية مستقرة معهم من خلال التواصل الاجتماعي المستمر.

جادل عالم الأنثروبولوجيا (عالم الاجتماع) وعلم النفس التطوري بشكل مشهور بأن معظم الناس قادرون على الحصول على حوالي 150 معرفة ذات مغزى، وهي نظرية تُعرف باسم "رقم دنبار".

يضم هذا خمسة أصدقاء حميمين، وحوالي 15 صديقًا جيدًا، وحوالي 50 "صديقًا اجتماعيًا" وحوالي 150 من معارفه.

تفاصيل الدراسة

قال البروفيسور دنبار: "الصداقات هي العامل الوحيد الأكثر أهمية الذي يؤثر على صحتنا النفسية والجسدية ورفاهيتنا"، وتُظهر هذه الدراسة كيف أن ثلثينا لديه أفضل صديق يقدم لحظات الدعم والنصائح العاطفية عندما نكون في أمس الحاجة إليها، وهذا يجعل العثور على الأصدقاء والحفاظ على الصداقات أكثر أهمية من أي وقت مضى".

تأتي هذه الأخبار في أعقاب دراسة أجريت عام 2019 كشفت أن المواطن الأمريكي العادي لم يكوِّن صديقًا جديدًا منذ خمس سنوات.

من بين الذين شملهم الاستطلاع، قال 42% من الذين شاركوا في الاستطلاع الأخير إن الخجل أو الانطوائية منعهم من تطوير علاقات جديدة، حتى لو كان ذلك من خلال التواصل الاجتماعي.

اقتحام دائرة اجتماعية جديدة، وعدم ممارسة الهوايات حيث يمكنهم مقابلة الناس، والانتقال إلى مدينة جديدة تم الاستشهاد بها أيضًا كأسباب وراء ذلك.