رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو قمر الدم الذي ظهر للأول مرة منذ أيام قليلة؟!

قمر الدم
قمر الدم

ظهر قمر الدم كاملًا بلون أحمر قاني في السماء أول أمس الأحد 9 أكتوبر، وهو أول قمر مكتمل في الخريف، يُعرف أحيانًا باسم قمر الصياد أو قمر الدم، وفقا لتاريخ قبائل عاشت في الولايات المتحدة الأمريكية قبل مئات السنين.

وسيظهر القمر المكتمل مقابل الشمس في السماء حوالي الساعة 4.55 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأحد، على الرغم من أن هذا سيكون صباح يوم الاثنين للأشخاص في منطقة الخليج القياسية أو المناطق الزمنية لإيران وصولًا إلى خط التوقيت الدولي.

في حين أنه لن يكون "قمرًا فائقًا"، وهو مصطلح غير علمي يشير إلى الأقمار الكاملة التي تحدث عندما يكون القمر في أقرب اقترابه من الأرض، إلا أن هذا البدر يأتي مع تراث مثير للاهتمام من الأسماء في التقاليد الثقافية المختلفة.

تاريخ قمر الدم

أطلقت قبائل ألجونكوين الأمريكية الأصلية في شمال شرق الولايات المتحدة على هذا البدر اسم قمر السفر أو قمر الصياد أو قمر الدم، وفقًا لمدونة ناسا، كما أنه يمثل نهاية فترة صيام للرهبان البوذيين المعروفين باسم فاسا، وهو الآن مهرجان لسباق القوارب في لاوس، ومهرجان سوكوت الذي يستمر سبعة أيام في التقويم العبري.

وسيكون اكتمال القمر في 9 أكتوبر الماضي هو الأول منذ الاعتدال الخريفي في 20 سبتمبر، مما يلقي ضوءًا إضافيًا في المساء على منظر طبيعي لضوء النهار يتقلص الآن بينما تتجه الشمس نحو الحد الأدنى في الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر في نصف الكرة الشمالي.

كان البدر السابق، الذي ظهر في 10 سبتمبر الماضي، هو هارفست مون، سيكون القمر الكامل التالي بعد يوم الأحد في 8 نوفمبر المقبل، ويطلق عليه أحيانًا اسم قمر القندس.

سواء كان يُطلق عليه اسم قمر الصياد، أو قمر الدم، أو مجرد اكتمال القمر، فمن المرجح أن يغسل ضوء القمر في 9 أكتوبر معظم المناظر لحدث سماوي آخر، وهو نيزك دراكونيد، وذلك عرض خافت بشكل عام يبلغ ذروته في الفترة من 9 إلى 10 أكتوبر، ومن المحتمل أن تضيع في توهج القمر.