رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تجهز لإطلاق صاروخ إلى القمر نوفمبر المقبل

صاروخ ناسا
صاروخ ناسا

أعلنت وكالة ناسا الفضائية عن نيتها إطلاق صاروخ جديد للقمر، في محاولة إطلاق ثالثة، من المقرر لها أن تكون في شهر نوفمبر.

وحاليًا يركز مهندسو ناسا على صاروخ نظام الإطلاق الفضائي (SLS) التابع لوكالة الفضاء، ويفحصون الأنظمة على أمل الاستعداد لنافذة الإطلاق في 12 نوفمبر للرحلة التجريبية لمهمة Artemis I التي طال انتظارها.

بعد أسابيع من إطلاق صاروخ 39B في مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، أعادت ناسا صاروخ SLS ومركبة أوريون الفضائية إلى مبنى تجميع المركبات، وهو حظيرة للصواريخ، لحماية نظام الإطلاق من إعصار إيان.

وبحلول 30 سبتمبر، لم تجد فرق ناسا أي ضرر في نظم صواريخ SLS أو Orion بسبب العاصفة، وتقوم الآن بإجراء جميع فحوصات الأنظمة اللازمة لإعداد الصاروخ للعودة إلى منصة الإطلاق لمحاولة إطلاق أخرى - الإطلاق الثالث محاولة بعد عمليات الإطلاق التي تم مسحها في 29 أغسطس و3 سبتمبر.

وتشمل الأعمال التحضيرية فحص مواد الحماية الحرارية على الصاروخ والمركبة الفضائية، وإعادة شحن البطاريات على الصاروخ والمركبة الفضائية، بما في ذلك على الأقمار الصناعية التجريبية الصغيرة التي سيتم إطلاقها خلال المهمة اللاحقة، وتجديد عينات التجارب البيولوجية، وفقًا لوكالة ناسا.

أول رحلة تجريبية مدارية

عند إطلاقه، سيكون Artemis I أول رحلة تجريبية مدارية لصاروخ SLS، وسوف نرى مركبة Orion الفضائية مدفوعة على مسار إلى القمر وحوله وعودته من القمر، وهي رحلة إهتزاز غير مأهولة لمدة تزيد عن شهر لكليهما صاروخ ومركبة فضائية قبل أول مهمة مأهولة في عام 2024. 

وستشهد تلك المهمة، Artemis II، طاقمًا مكونًا من أربعة رواد فضاء يطيرون في مهمة تحليق على سطح القمر مماثلة.

إذا سارت الأمور على ما يرام، فإن Artemis III، المقرر عقده في عام 2025، سيشهد اثنين من رواد الفضاء يهبطان على سطح القمر لأول مرة منذ السبعينيات.

في حين أن إعصار إيان وصل إلى فلوريدا في 28 سبتمبر باعتباره عاصفة من الفئة 4 مع رياح تبلغ سرعتها 155 ميلًا في الساعة، فقد ضعف إلى عاصفة استوائية بحلول الوقت الذي وصل فيه إلى مركز كينيدي للفضاء، ولم يحدث ضرر يذكر للمنطقة، وفقًا لذلك. 

ومن هنا تمكنت بعثة ناسا Crew-5 إلى محطة الفضاء الدولية من الإطلاق من المركز يوم الأربعاء دون أي مشاكل.

لكن العاصفة كانت الأحدث في سلسلة طويلة من التأخير في الحصول على مركبة Artemis I المحمولة في الفضاء، بما في ذلك اختبارات التزود بالوقود المتكررة وعمليات الإطلاق الملغاة، لكن مسؤولي ناسا تحلوا بالصبر، حيث سيكون الصاروخ جاهزًا في وقت قريب.