رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقلبات جوية حادة.. الأرصاد تكشف موعد أول موجة عدم استقرار في الخريف

أمطار- أرشيفية
أمطار- أرشيفية

أعلنت الأرصاد، إلى أنه اعتبارًا من السبت المقبل الموافق ١٥ أكتوبر، ستكون هناك حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية على مناطق متفرقة من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.


وأشارت عبر بيان لها  إلى: نظرا أننا فى فصل الخريف حيث التغيرات الحادة والسريعة فى خرائط الطقس والنماذج العددية سوف يتم إصدار وصف تفصيلى للحالة عند ثباتها لضمان دقة وجودة التنبؤ. 

تفاصيل مناخ فصل الخريف 2022
 


كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس والظواهر الجوية ودرجات الحرارة المتوقعة خلال فصل الخريف 2022.

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن فصل الخريف هو فصل انتقالي يمتاز بالتقلبات الجوية حيث ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

وأشارت إلى أنه يتسم مناخ فصل الخريف 2022 بالاعتدال في درجات الحرارة ولكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وهي عبارة عن منخفضات جوية تتركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون غزيرة أحيانا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه أحيانا حينما يوجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب في سقوط أمطار مصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

وفي بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي الذي يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة والتي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.