رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 تغييرات بسيطة يمكن أن تعالج مشاكل الصحة العقلية!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أحد أبرز التأثيرات السلبية للأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم أجمع حاليًا، هي أزمة الصحة العقلية، حيث دفعتنا الضغوط والتوقعات المجتمعية إلى التحرك السريع، وبين عشية وضحاها، وجدنا أنفسنا في مواجهة مطالب إضافية لا يمكن تصورها.

فهناك حالة من عدم اليقين، تصاحبنا مع أي شيء غير مسبوق، فعدم اليقين مما ينتظرنا وعدم اليقين بشأن كيفية التعامل مع موقف لم نكن فيه من قبل، وعندما تطول حالة عدم اليقين هذه وتتغير المناظر الطبيعية باستمرار، فإنها تؤثر سلبًا على صحتنا العقلية. 

وأدمغتنا عبارة عن وحوش ماكرة، تعمل دائما على فحص التهديدات المحتملة حتى يكون لدينا معلومات حول ما يجب القيام به بعد ذلك، فمع جائحة فيروس كورونا، شعرنا بهذا التهديد كما لو أنه يقع فعليًا عند بابنا، مما أدى إلى قطع العلاقات مؤقتًا مع أنظمة الدعم الاجتماعي لدينا وتعطيل الحياة.

والصحة العقلية مُعقدة وتتأثر ببيئتنا الداخلية والخارجية. لن يكون الحل بسيطًا على الإطلاق، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها لمساعدة أنفسنا والآخرين؛ لتجنب أي مشاكل تتعلق بـ الصحة العقلية، ومنها ما يلي:ـ

التواصل

نحن جميعًا على دراية بالحملات التي تشجعنا على التواصل، ولكن أي شخص عانى من ضعف في الصحة العقلية في أي وقت مضى سيخبرك أن الأمر ليس بالسهولة التي يبدو عليها، حيث يجلب اعتلال الصحة العقلية معه مشاعر عدم الجدارة والعجز واليأس والعار والذنب، وهنا يعد طلب المساعدة عندما يجعلك المرض نفسه تعتقد أنك لا تستحق تلك المساعدة، معركة قوية.

الرعاية الذاتية 

تعد الرعاية الذاتية هي في الأساس رعاية صحية، فهي الأفكار والأفعال والسلوكيات التي ستشكرها الآن في المستقبل؛ عاطفيًا وعقليًا وجسديًا وروحيًا، وهذه التغييرات من شخص لآخر لأننا جميعًا متحمسون ومُستنزفون بأشياء مختلفة، فمع الرعاية الذاتية، نقوم بإنشاء قائمة بالأشياء التي سنفعلها يوميًا والتي لا يمكن التفاوض عليها؛ ويمكن أن تكون الرعاية الذاتية مجرد نزهة، أو التحدث إلى أحد أفراد أسرتك، وأخذ فترات راحة. 

حوّل اليأس إلى أمل

مع ارتفاع مستوى القلق، يمكننا الوقوع في حلقة التفكير السلبي حيث نبحث (دون إدراك) لتأكيد هذا الشيء المخيف، لكن في المقابل يمكننا في الوقت نفسه الاهتمام بالقضايا وخلق بيئة داخلية أكثر راحة. يمكننا القيام بذلك عن طريق الحد من استهلاكنا للأخبار واختيار كيف ومتى نستهلكها. قم بمراجعة خلاصاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تكون أماكن يمكننا أن نتعلمها ونرتقي بها ونلهمها. 

خفض توقعاتنا الذاتية

تظل توقعاتنا عالية عندما تسوء ظروفنا وتلك مشكلة كبيرة، وهنا يعد الحفاظ على الطاقة أمرًا مهمًا لطول العمر، فحاول انتزاع اللحظات الدقيقة لزيادة احتياطياتك وانتبه لما إذا كنت تتوقع الكثير من نفسك في وقت يتعلق الأمر بالبقاء على قيد الحياة، وامنح نفسك الإذن لاتخاذ الطرق والخيارات الأسهل حيثما أمكن ذلك.