رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علامات تحذيرية يجب الانتباه لها قبل الإصابة بـ السرطان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد يعتقد البعض أن أعراض السرطان، لا تبدأ إلا بعد مرور مدة طويلة من الإصابة بالمرض، لكن هناك بعض الأعراض التي قد تبدو بسيطة لكنها مؤشر على المرض مثل سعال الدم أو النزيف غير المبرر.

ومما يزيد الوضع سوء أن عدم إخبار الطبيب بالتغيرات الصحية غير العادية قد يقلل من فرص التشخيص المبكر للسرطان، وعلى كل الأحوال نحدد أن أي شخص لديه أي من الأعراض التالية يجب أن يقوم بزيارة الطبيب على الفور. 

ألم غير مبرر

الألم هو علامة على أن شيئًا ما خطأ، خاصة إذا استمر، فمن المهم أن يتم فحصه، وكلما تقدمنا ​​في العمر، أصبح من الشائع تجربة الأوجاع والآلام، ولكن الألم غير المبرر يمكن أن يكون علامة على شيء أكثر خطورة.

التعرق الليلي الكثيف

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تتعرق في الليل، بما في ذلك الالتهابات، أو بعض الأدوية، أو انقطاع الطمث. ومع ذلك، فإن التعرق الليلي الغزير جدًا يمكن أن يكون أيضًا علامة على العديد من السرطانات، بما في ذلك اللوكيميا والأورام اللمفاوية.

فقدان الوزن غير المبرر

هناك بالطبع أسباب عديدة لفقدان الوزن غير المبرر بخلاف السرطان، بما في ذلك مشاكل الأمعاء والغدة الدرقية. لكن على الرغم من أن تغيرات الوزن الخفيف مع مرور الوقت أمر طبيعي، إذا فقدت قدرًا ملحوظًا من الوزن دون محاولة ذلك، يجب أن تخبر طبيبك.

تورم أو وجود كتل غير عادية

الكتل هي واحدة من أكثر أعراض السرطان شهرة، وبينما يمكن أن تكون ناجمة عن العديد من المشكلات الأقل خطورة مثل الإصابة، لكن الكتل أو التورم المستمر في أي جزء من الجسم، بما في ذلك الرقبة والإبط والمعدة والفخذ، الصدر، الثدي أو الخصية، يجب أن يؤخذ على محمل الجد.

التعب

يمكن أن يكون التعب، ناتجًا عن العديد من الأشياء، بما في ذلك الإجهاد، ومشاكل المناعة الذاتية، أو ببساطة صعوبة النوم، ولكن إذا كنت تشعر بالتعب دون سبب واضح، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما.

النزيف غير مبرر

النزيف غير المبرر في البراز أو البول أو القيء أو سعال الدم أو أي نزيف مهبلي غير مبرر بين فترات، بعد ممارسة الجنس أو بعد انقطاع الطمث، يجب أن يفحصه الطبيب، الذي يوضح أن الدم قد يبدو أحمر أو بني أو أسود. وتؤكد أن هذا النزيف غالبًا ما يكون بسبب شيء أقل خطورة بكثير من السرطان.