رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد فوز الفرنسية آني إرنو بجائزة نوبل في الآداب.. ماذا يعني مصطلح الكتابة الذاتية؟

الكاتبة الفرنسية
الكاتبة الفرنسية آني إرنو الحاصلة على جائزة نوبل

فازت الكاتبة الفرنسية آني إرنو بجائزة نوبل للآداب فى دورتها لعام 2022، للشجاعة والبراعة التي اكتشفت بها الجذور والاغتراب والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية، حسب ما أعلنته الأكاديمية السويدية، أمس الخميس.

ناقد شهير يشرح معنى مصطلح الكتابة الذاتية

وكشف الناقد الأدبي والفني المعروف محمود عبد الشكور معنى مصطلح «الكتابة الذاتية» الذي راج بعد الإعلان عن فوز «آني» بجائزة نوبل للآداب، نظرا لأن أغلب أعمالها الروائية مستوحاة من حياتها الشخصية.

وقال «عبد الشكور» في منشور له على صفحته الشخصية بـ«فيسبوك»: «باستغرب جدا تعبير (الكتابة الذاتية) الذي استخدم كثيرا في وصف أعمال آنى أرنو الفائزة بنوبل في الأدب، لمجرد أن سيرتها وحياتها كانتا محورا لكتاباتها».

وتابع: «طيب هل  لو استلهمت الكاتبة حياة غيرها، أو أحداثا سمعت عنها، لن تكون كتابتها ذاتية؟!!
وهل مجرد أن تكتب عن ذاتك يجعلك فنانا؟ أم أن المعول هو أن تجعل من هذه الحياة عملا فنيا أي أن تشكلها كعمل مكتوب متفرد؟».

واستكمل: «والله العظيم  كل كتاباتنا ذاتية سواء بشكل مباشر أو عبر حكايات الآخرين، من خلال سيرة خاصة، أو عن طريق قراءة للواقع، عبر الذات الحاضرة، أو من خلال الذات المختفية وراء أقنعة الآخرين.. نحن في الحقيقة لا نكتب إلا أنفسنا بكل الأشكال والتنويعات، وأهمية الأدب والفن وإضافته وقيمته تكمن في ذات الفنان،  وليست في أي شيء آخر».

وأكد «عبد الشكور» أن الفن هناك، داخل الفنان، وليس في الموضوع، داخليا كان أم خارجيا، مضيفًا أن الفن ليس في الحجر مهما كان نوعه، ولكن في ضربة الأزميل على الحجر، حتى يستوي تمثالا، وكل كتابة فنية معتبرة هي بالضرورة «كتابة ذاتية» مهما كان مصدر كتابتها.

من هي آني إرنو الفائزة بجائزة نوبل في الأدب؟

ولدت الكاتبة الفرنسية آنى إرنو في عام 1940 ونشأت في بلدة يفيتوت الصغيرة في نورماندي، وكان لدى والديها متجر بقالة ومقهى مشتركين، وكان طريقها إلى التأليف طويلًا وشاقًا.

من أعمالها: «شغف بسيط»، «انظر إلى الأضواء يا حبيبي»، «الاحتلال»، «امرأة»، «مذكرات فتاة»، «السنوات»، «الحدث»، «المكان».

حصلت آني إرنو على جائزة رينودو الأدبية عام 1984 كما حصدت جائزة فرنسا مورياك عام 2004.