رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أم كلثوم والعندليب وفريد شوقي ونور الشريف

أسرار بيع مقتنيات النجوم على الأرصفة في مصر والدول العربية

نجوم الفن
نجوم الفن

بين فترة والأخرى تستحوذ مقتنيات نجوم الفن على اهتمام الجمهور، وتتصدر المشهد، بقطعة تباع هنا، أو مقتنيات تعرض هناك، ليس المهم سعرها أو عددها، لكن الذي يهم الجمهور هو من كانت تخصه تلك المقتنيات، تنقسم الآراء بين رفض بيع تلك القطع الثمينة ولوم العائلات التي تعرض مقتنيات نجوم راحلين ينتمون لها، وبين مؤيد لعرضها وبيع واقتنائها من عشاق هؤلاء النجوم.

وتستعرض "النبأ" في التقرير التالي حالة الجدل تلك وبعض أشهر قصص مقتنيات النجوم.

مقتنيات نور الشريف على الرصيف

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، بأخبار تفيد ببيع مقتنيات الفنان الراحل نور الشريف في مزاد على موقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد 7 سنوات على رحيله.

عرضت بعض المواقع الخاصة بتبادل الصور والمجلات والمقتنيات القديمة النادرة، للفنان الراحل نور الشريف، وكشفت أخبار أخرى عن عرضها للبيع على الأرصفة وفي سوق الأنتيكات وعلى الأرصفة، مما تسبب في حالة حزن كبيرة داخل الوسط الفني والثقافي بالوطن العربي.

وتضمنت مقتنيات نور الشريف: أشرطة أصلية لفيلم "زمن حاتم زهران" الذي قدمه الراحل نور الشريف عام 1987 وشاركته البطولة النجمة بوسي، بالإضافة إلى بعض ألبومات الصور ودروع ونياشين، وعدة شرائط كان الراحل سجل عليها مواد فيلميه، عن غزو الولايات المتحدة الأمريكية لدولة العراق عام 2003، وأيضًا عرض مقتنياته الشخصية من أسطوانات أغان نادرة.

ومن جانبها، عبرت الفنانة بوسي، زوجة الراحل نور شريف، عن حزنها الشديد بسبب الهجوم على عائلة الراحل والتسبب في بيع مقتنياته وقالت: "فوجئت بالأخبار المنتشرة حول بيع مقتنيات نور وما أعرفش الحاجات اتاخدت منين، نور كان تعبان وناس كتير اشتغلوا عنده، بالإضافة إلى أن هذه الأشياء من مكتبه ومن زمان أوي، ومعنديش فكرة عنها، وممكن تكون اتسرقت منه لأن مليون واحد اشتغل عنده".

وأضافت بوسي: "في حاجات كتير معنديش فكرة عنها لأننا فضلنا فترة كبيرة منفصلين، هنبيع ليه أصلًا إذا كانت حاجات نور القيمة كلها راحت مكتبة الإسكندرية، إيه اللي يخليني أبيع صور ليا أنا وهو كلها على الإنترنت، الحاجات دي من زمان معنديش فكرة عنها، هبيع صور موجودة على الإنترنت أصلًا ليه؟، الصور دي متفرقش معايا لأن صورنا كلها على الإنترنت، ماعرفش إيه اللي ممكن يكون حصل لأننا فضلنا فترة طويلة منفصلين والله أعلم، والحاجات اللي تخص نور والمهمة جوه البيت".

ومن جانبها أصدرت مكتبة الإسكندرية بيانًا رسميًا منذ بداية الأزمة، نفت فيه ما تم تداوله من بيع مقتنيات الفنان نور الشريف على الأرصفة في الشوارع، وأكدت أنها تسلمت عام 2016 إهداء من أسرة الفنان الراحل نور الشريف، تمثل في 6022 كتابًا، إضافة إلى 167 ورقة خاصة بشركته الإنتاجية، و9 كراسات، دونت بخط يده كتب فيها الخواطر والملاحظات، كما شددت على إمكانية تواجد زوار للاطلاع على تلك المقتنيات في داخل المكتبة بأي وقت.

ابنة طلعت زكريا تنقذ مقتنيات والدها

وجهت الفنانة الشابة إيمي طلعت زكريا، عبر صفحتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" رسالة شكر لرئيس المركز القومي للمسرح ياسر صادق على اهتمام بالفن وشئون الفنانين، قائلة: " شكرًا للفنان الجميل مدير المركز القومي للمسرح ياسر صادق، على اهتمامك بالفن والفنانين الراحلين ووضع مقتنياتهم في المركز ومن ضمنهم بابا".

وقال الفنان ياسر صادق رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، إن "إيمي" ابنة الفنان الراحل طلعت زكريا سلمت المركز "البدلة" التي ظهر بها الراحل في فيلم "طباخ الريس"، كبداية لتسليم عدد من مقتنياته لتعرض في متحف المركز المقرر افتتاحه قريبا.

مقتنيات العندليب في السعودية

حرصت الهيئة العامة للترفيه بالسعودية على إقامة متحف يحمل مقتنيات العندليب عبد الحليم حافظ بمنطقة "البوليفارد" في موسم الرياض.
وتتواجد فيه مقتنيات تعرض للمرة الأولى داخل صناديق زجاج وكل صندوق بداخله ملابسه وساعاته وجهاز التليفزيون والكاميرا الخاصة به ومدون تحتها تفاصيله، بالإضافة إلى مطعم ومقهى فيهما صور نادرة له.

مقتنيات السندريلا.. صدقة جارية

تداولت أنباء عن بيع مقتنيات السندريلا سعاد حسني، رغم نفي أسرتها، وخرجت شقيقة الفنانة الراحلة عن صمتها قائلة: "إحنا محتفظين بكل مقتنيات الفنانة سعاد حسني حتى الآن، وكل حاجتها موجودة عندنا".

وأضافت جيهان عبدالمنعم شقيقة الفنانة سعاد حسني، خلال حوارها ببرنامج "90 دقيقة" الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة على شاشة "المحور": "كل حاجة موجودة إلا جزء بسيط عملنا بيه صدقة جارية على روحها.. ولم يحدث أننا قمنا ببيع مقتنياتها لكن الذي حدث أننا كنا بنعمل لها صدقة جارية"، مؤكدة: "لم نقم ببيع أي من مقتنيات الفنانة سعادة حسني كما ادعى البعض.. ولكن بعنا بعض المقتنيات كصدقة جارية".

بيع منديل أم كلثوم

بيعت مقتنيات السيدة أم كلثوم في مزاد علني بالقاهرة عام 1999 ومنها أشهر شيء اشتهرت به أم كلثوم وهو "منديل اليد" لونه أحمر ومصنوع من القماش الشيفون، التي كانت تمسكه في جميع حفلاتها الغنائية على المسرح، حيث بلغ قيمته خمسة ملايين دولار، بالإضافة إلى نظارات سوداء.

مجوهرات هند رستم

في مزاد علني، عرضت بعض مقتنيات الفنانة الراحلة هند رستم وهي عبارة عن بعض المجوهرات في معرض بدبي.

وكانت الممثلة الراحلة تشتهر بالبحث عن متاجر المجوهرات من أجل هوايتها في اقتناء الماس والياقوت لذا كانت تحضر المزادات بانتظام بحثا عن أحجار كريمة.
وتتضمن مجموعة المجوهرات 8 قطع، جمعتها من عدة ماركات عالمية، تم صنع بعضها خصيصا لها، خلال الفترة بين منتصف القرن الماضى وحتى اعتزالها في  سبعينيات القرن الماضي.

أزياء الشحرورة في معرض

قدم مصمم الأزياء وليام خوري مجموعة من فساتين الشحرورة صباح، والتي صممها لها في فترات زمنية متباعدة، وجذبت مجموعة الفساتين الأنظار.
وتضمن المعرض الذي يقام ضمن معرض المقتنيات في "برجمان" 20 فستانًا، ارتدتها الراحلة في العديد من المناسبات، كما تم بيع إحدى الفساتين بمبلغ 2000 دولار.

بدلة وحش الشاشة بـ 1000 دولار

عُرضت البدلة البيضاء الشهيرة التي كان يرتديها وحش الشاشة فريد شوقي في أكثر من عمل فني، للبيع بمبلغ 1000 دولار.
وكانت ابنة الفنان الراحل، رانيا قد عرضت بعض مقتنيات وحش الشاشة في برنامج معكم مع منى الشاذلي منذ سنوات، ومن ضمنها نظارة خاصة بالقراءة، وجلاليب ارتداها "فريد شوقى" فى منزله، بالإضافة إلى "كاسيت" كان يسجل عليه أفكاره.