رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مباحثات مصرية بلغارية في مجال البترول والغاز

مباحثات مصرية بلغارية
مباحثات مصرية بلغارية في مجال البترول والغاز

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وزير الطاقة البلغاري روسين هريستوف بحضور السفير البلغاري بالقاهرة ديان كاتراتشيف والوفد المرافق لهما، حيث تم بحث أوجه وفرص التعاون بين البلدين فى مجالات الغاز والطاقة، وأبدى الوزير البلغاري رغبة بلاده فى أن يكون الغاز المصرى أحد الروافد المهمة فى تلبية جانب من احتياجات بلغاريا من الغاز الطبيعي المسال فى ظل العلاقات التاريخية المتميزة والحرص على توسيع اطر التعاون خاصة فى مجال توريد الغاز المسال والطاقة بصفة عامة.

أهمية الطاقة في العالم 

ومن جانبه أشار الملا إلى أهمية الطاقة واهتمام دول العالم بتأمين امداداتها خاصة من الغاز الطبيعى وأن هناك فرص جيدة للوصول بإمدادات الغاز المصرى لجنوب شرق أوروبا من خلال بلغاريا التى تمتلك بنية أساسية قوية فى مجال الغاز وخاصة فى ضوء تدشين خط أنابيب للغاز الطبيعى بين بلغاريا واليونان.

وتم خلال المباحثات الاتفاق على الإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم لتطوير التعاون الفنى والعلمى والتكنولوجى والتجارى فى مجال البترول والغاز بما يحقق الفائدة المشتركة لكلا البلدين.

حضر المباحثات الجيولوجى علاء البطل رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس والمهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو والمهندس ياسين محمد نائب رئيس إيجاس للعمليات والشبكات ودينيستا زلاتيفا المدير التنفيذى لشركة بولجرجاس البلغارية.

مفاوضات واتفاقيات مع الكويت 

إلى ذلك بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع الوفد الاقتصادي الكويتي الذي يزور مصر حاليا، فرص زيادة الاستثمارات المشتركة، حسب بيان من وزارة البترول أمس. 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس التعاون المصري الكويتي بحضور الوفد الكويتي برئاسة محمد جاسم الصقر رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت ورئيس المجلس عن الجانب الكويتي، وبحضور الدكتور ممدوح العربي نيابة عن المهندس إبراهيم العربي رئيس المجلس عن الجانب المصري، وغانم صقر الغانم سفير الكويت بالقاهرة.

وأكد وزير البترول، خلال الاجتماع، حرص مصر على توسيع قاعدة التعاون الاستثماري المشترك مع دولة الكويت في قطاع البترول والغاز بمختلف أنشطته من البحث والإنتاج والتكرير والتوزيع.

وذكر أن التطور الكبير الذي تشهده صناعات تعظيم القيمة المضافة في مصر مثل البتروكيماويات والأسمدة يوفر فرصا استثمارية جاذبة، وذلك من خلال العديد من المشروعات الطموح للتوسع في هذا المجال، حيث تعد مصر مركزًا مهمًا لصناعة البتروكيماويات.

وأوضح الوزير أن مصر لديها علاقات شراكة ممتدة مع الكويت في مجال البترول والغاز، ونماذج إيجابية للتعاون المشترك ممثلة في الاتفاقات التجارية مع مؤسسة النفط الكويتية والشراكات الاستثمارية مع مجموعة الخرافي وكويت إنرجي، الأمر الذي يهيئ المناخ لمزيد من الاستثمارات والشراكات الناجحة.

وأشار إلى اهتمام الدولة بتوفير البيئة الاستثمارية الملائمة وتذليل العقبات أمام الاستثمارات، حيث أن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها حققت نتائج إيجابية في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة بعد تطوير الإجراءات التشريعية والمالية بما يمثل دعائم للاستثمار.

من جانبه، أكد محمد جاسم الصقر أهمية هذه الزيارة التي تعكس الرغبة المتبادلة من البلدين لزيادة التعاون والشراكة، معربا عن اعتزازه بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وأشار إلى أنه جرى خلال الزيارة واللقاءات مع الوزراء التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر أمام الاستثمارات الكويتية واستعراضها بشكل متميز.

وذكر أن مصر قطعت خطوات جبارة في الإصلاح الاقتصادي والاستثماري قبيل ظهور التحديات العالمية في العامين الأخيرين، مشيدا بتجربة مصر في تطوير الاقتصاد، حسب البيان.