رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها زيت الخروع

علاج الإمساك بالوصفات الطبيعية وكيفية تجنب الإصابة به

علاج الإمساك بالوصفات
علاج الإمساك بالوصفات الطبيعية

الإمساك من الحالات المرضية التي تصيب الجهاز الهضمي؛ مما يسبب الكثير من المشاكل الصحية، ولذا من الأفضل تجنب الإصابة بالإمساك، وذلك بتغير العادات الغذائية. 

وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكنك القيام بها في المنزل في علاج الإمساك بصورة سريعة وآمنة، كل ما تحتاجه هو إدراج بعض الأطعمة في النظام الغذائي اليومي، والمعروفة بمحتواها الغني من الماء والألياف؛ ما يساعد في تعزيز الهضم، وتطرية البراز، وسهولة إخراجه. 

وصفات منزلية للتخلص من الإمساك بأسرع وقت

 1-تناول زيت الخروع 

يحتوي زيت الخروع على مركبات عند تكسرها تحفز حركة الأمعاء الغليظة والدقيقة؛ ما يساعد في علاج الإمساك.

وتعتبر هذه الطريقة من أقدم الوصفات التي استخدمت لعلاج الإمساك، وتنظيف البطن بفضل التأثير الملين لزيت الخروع، ووفقا للدراسات فإن تناول ملعقة أو ملعقتين من زيت الخروع على معدة خاوية، يساعد في التخلص من الإمساك في وقت قصير.

2-تناول الماء بالليمون 

يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يعمل كمحفز للجهاز الهضمي، ويساعد في تنظيف السموم من الجسم، ويمكنك تنظيف البطن من الإمساك وذلك عن طريق عصر نصف ليمونة على كوب من الماء، وتناول ماء الليمون كل صباح، وستلاحظين تحسنا كبيرا في أداء الجهاز الهضمي، ويمكنك تدفئة الماء قليلا؛ إذ يساعد الماء الدافئ في تهدئة التقلصات، والتخلص من الإمساك. 

3-تناول العسل الأسود 

يحتوي العسل الأسود على "البروبيوتيك" التي تعزز من أداء الجهاز الهضمي، وتحسن من صحة الأمعاء، كما يحتوي العسل الأسود على المغنيسيوم، الذي يساعد في التخلص من الإمساك، فتناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود قبل النوم سيخلصك من الإمساك في الصباح. 

4-تناول الدهون الصحية 

يجب الحرص على اختيار الدهون الصحية مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات، والتي تعمل على سهولة حركة البراز داخل الأمعاء؛ حيث أن قلة تناول الدهون من الأسباب التي قد تؤدي إلى صلابة البراز وصعوبة إخراجه.

ويمكنك تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون يوميا على معدة خاوية؛ للتخلص من الإمساك، وتنقية الجسم من السموم، كما أن تناول حفنة من المكسرات يوميا يساعد بشكل كبير في علاج الإمساك وتحسين الهضم.

نصائح للتخلص من الإمساك 

  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، واستبدالها بأنواع أخرى من المشروبات ومنها الشاي الأخضر، والذي يكون مهم جدا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • تناول كميات كبيرة من الماء يعمل على الوقاية من الإصابة بالإمساك؛ وهذا لأنه يؤدي إلى تليين الأمعاء، ما يعمل على طرد البراز من الجسم، ومن الممكن تناول كوب من الماء المضاف إليه ملعقة من العسل ويتم تناولها كل صباح.
  • عند الإصابة بالإمساك يجب الحرص على تغير العادات الغذائية، والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء، وتقوية عضلات البطن.
  • عند الإصابة بالإمساك بشكل كبير يجب التوجه إلى الطبيب، والذي يحتاج إلى فحوصات للتعرف على الأسباب الرئيسية للإصابة بالإمساك، ووصف العلاج المناسب.