رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة لـ "ملتقى الحوار" تكشف سر زيادة الجرائم بمحافظتى الشرقية والدقهلية

سعيد عبد الحافظ رئيس
سعيد عبد الحافظ رئيس مؤسسة ملتقى الحوار

أصدرت مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، دراسة حالة حول الجرائم بمحافظتى الشرقية والدقهلية والتى ناقشت من خلالها الأسباب الرئيسية فى انتشار معدل الجرائم التى تشهدها محافظتى الشرقية والدقهلية فى الأعوام الأخيرة وتحليل أسبابها.

وأرجعت الدراسة تلك الظواهر إلى عدة أسباب، جاءت كالآتي:

 

• التربية والنشأة: السبب الأكبر الذى يندرج تحته انتشار أغلب التجاوزات الأخلاقية أو الجرائم فى أى مكان فى العالم مهما كان تصنفيها ومهما كان حجمها كبيرة أو صغيرة؛ إلى عامل التربية والنشأة والرعاية الأسرية واهتمام الأسر بنشأة الابناء فى ظروف وبيئة نفسية وتربوية واخلاقية ودينية صحيحة وسليمة.

 

• دور وسائل التواصل الاجتماعى: لوسائل التواصل الاجتماعى دور سلبى فى عرض تلك الجرائم ونشرها على نطاق واسع بين الناس دون وعى حقيقى، بتكرار الحديث عن الجرائم ووصف طريقة تنفيذها.
• تعاطى المخدرات والكحوليات: أكدت الدراسة أن محافظة الشرقية تحتل المرتبة الثانية بين محافظات مصر والمرتبة الثالثة فى تناول الكحوليات، وفى تعاطى المخدرات ثالث محافظات مصر وفى تعاطى المخدرات أيضًا نجد أن الدقهلية سابع المحافظات التى يكثر فيها تعاطى المخدرات.

وهذه الإحصائيات تعكس سبب زيادة معدلات الجرائم  فى هاتين المحافظتين.

 

• زياده معدلات الفقر: الفترة الماضية شهدت تزايد حالات الهجرة غير الشرعية بين الشباب بحثًا عن المال و«لقمة العيش»، فوفقًا للإحصائيات فإن أكثر المحافظات التي تشهد هجرة فى الوجه البحرى هى: محافظات الشرقية - الدقهلية - القليوبية - المنوفية - الغربية - البحيرة - كفر الشيخ.

وأضافت الدراسات أن الأسباب الاقتصادية هى أهم أسباب الهجرة، حيث أشارت نسبة كبيرة من عينة الدراسة إلى عدم كفاية الدخل، والبطالة، والرغبة في رفع مستوى المعيشة، وتوفير المال بغرض الزواج.

 

• انتشار الجرائم الأسرية: أسباب انتشار الجريمة الأسرية في البيوت المصرية متعددة، أبرزها وجود خلل في القيم الأسرية والعلاقات الاجتماعية، وغياب الخطاب الديني الداعي لتغير السلوك والمحبة والتسامح.

 

كما أوضحت الدراسة بالتحليل البيانى الآتى: 
• أكبر نسبة للجرائم في المحافظتين هى جرائم القتل ولكن تختلف أسباب القتل من محافظة لأخرى فأكبر نسبة لجرائم القتل في محافظة الشرقية هي لأعمال بلطجة وأكبر نسبة لجرائم القتل بمحافظه الدقهلية لخلافات أسرية.  

 

• جرائم القتل في المحافظتين في المقدمه تليها أعمال العنف والضرب يليها التشهير ثم التحرش.

 

• أعمال البلطجة هى الدافع الأساسى في المحافظتين تليها الخلافات الأسرية.

 

• نسبة الجرائم بمحافظة الدقهلية أعلى من نسبة الجرائم بمحافظة الشرقية.

 

وقال سعيد عبد الحافظ، رئيس مؤسسة ملتقى الحوار، إن انتشار معدل الجرائم مؤخرًا بمحافظتى الدقهلية والشرقية غير المألوفة ترجع للعديد من العوامل، لا يجب التعامل معه بتهويل أو التقليل منه، وأكد أن الحل يكمن في الأسرة وتقديم النماذج الناجحة والهادفة لمواجهة المشكلات، مناشدًا بضرورة تقديم الطموح للشباب والنماذج المضيئة.
كما أكد محمد البدوى مدير البحوث والبرامج بمؤسسة ملتقى الحوار زيادة معدل الجرائم في المجتمع المصري ترتبط بظروفه وخصائصه وكذلك المتغيرات التي حدثت به.

وأوضح أن التربية هي حجر الأساس في تشكيل الشخصية وتنشئتها سوية وغياب دور الآباء في التربية وإنشغالهم بالحياة المادية ومحاولة توفير متطلبات الحياة وإهمال الإشباع العاطفي للأبناء، كما أن أخطاء التربية تقود إلى جيل منحرف.