رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علي الهواري يكتب: إبراهيم عيسى والشيخ الشعراوي ومحمد رمضان

في الوقت الذي يدافع فيه الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى عن الفنان محمد رمضان، المتهم من قبل غالبية الشعب المصري بنشر ثقافة البلطجة وافساد أخلاق الشباب في أعماله الفنية، نجده يواصل هجومه على الشيخ محمد متولي الشعراوي، الذي يمثل رمزا ومرجعا دينيا عند غالبية الشعب المصري والعربي والإسلامي، والذي قال عنه الدكتور أحمد عمر هاشم، «أن الشعراوي جدد إيمان الأمة بتفسيره المتميز للقرآن الكريم، منوهًا بأن الشعراوي لم يكن عالمًا عاديًا بل وليًا من الصالحين الذين كُشف عنهم وكانت له كرامات كثيرة»، كما أكد الكثير من العلماء أن منهج الشيخ الشعراوي وسطي وبعيد عن التشدد والغلو الفكري.

دفاع إبراهيم عيسى عن الفنان محمد رمضان رغم الرفض المتنامي في مصر والوطن العربي لما يقوم به، وهجومه الدائم على إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، واتهامه بنشر الأفكار المتطرفة،  يثير الكثير من علامات الإستفهام حول الدور الذي يقوم به الإعلامي إبراهيم عيسى، وهل هو مع نشر ثقافة البلطجة وإفساد أخلاق المجتمع، أم مع الحفاظ على قيم وأخلاق المجتمع؟.

إبراهيم عيسى يجدد هجومه على الشيخ الشعراوي

فقد هاجم «عيسى»، من جديد، الشيخ محمد متولى الشعراوي، قائلا: «متعجب كثيرا من حالة الاحتفاء الشديدة بالشيخ محمد متولي الشعراوي من قبل البعض خاصة أن له العديد من الآراء المتطرفة والمتسلفة، والجميع يعلم ذلك»، مشيرًا إلى أن الشعراوي كان ضد فكرة زرع الأعضاء أو نقل الأعضاء.

وزعم عيسى، خلال تقديمه برنامج «حديث القاهرة» المذاع عبر فضائية «القاهرة والناس»، أن الشيخ الشعراوي دائما كان ضد العديد من الأمور المختلفة، والتي كانت في مصلحة الشعب المصري: «الشعراوي كانت له أفكار متطرفة ولازم الاعتراف بالأمر ده، ورغم كده بياخد حفاوة كبيرة من قبل البعض».

وتابع: أن المنظومة الدينية في مصر دائما ترفض الاجتهاد، وكانت تحرم نقل الدم بين الأشخاص وبعضهم البعض: «كانوا محرمين ومكفرين نقل الدم، إلا أنه تم تأسيسها والعمل بها في مصر، ومن ثم جاءوا بعدنا رجال الدين وقالوا ماشي وعادي».

وواصل إبراهيم عيسى: «يجيلك شيخ يقولك أصل الشيخ الفلاني من 1400 سنة قال كذا، يعني يا راجل مفيش حد من 1400 سنة قال حاجة مختلفة تاني، يا راجل إزاي»، مضيفا: «العقل الإسلامي تعطل واتحبس ودخل في أوضة ضلمة من أيام المتوكل الخليفة، ومن ثم القادر بالله الذي أعطى وثيقة دينية قال بعدها إن الدين من خلال تلك الوثيقة وأي شخص آخر غير صحيح، الناس اللي بتقدس شيخ أو رجل الدين، طب ما تقدس رجل السياسة أو رجل الاقتصاد، ما كل واحد منهم رجل ومتخصص في مكانه، والله إحنا مجتمع مشلول ومربوط من رجليه ورا رجال الدين ولازم التخلص من الموضوع ده».

ولفت إلى أن بعض المؤسسات الخليجية حينما تطلب من صحفي موضوع تطلب أن يأخذ في النهاية رأي الدين، وكأنهم يريدون إدخال الدين في كل شيء: «طب ده ابتكار علمي، ومشروع علمي انت تدخل الدين فيه ليه».

يدافع عن الفنان محمد رمضان

أكد عيسى خلال برنامجه حديث القاهرة على قناة القاهرة والناس، أن ما حدث مع محمد رمضان دليل بؤس العقل المصري، متسائلًا: “كيف يمكن أن تسمح الدولة أن يجرؤ أي بني آدم أو جهة أو مجموعة تطالب بطرد فنان من مدينة في بلده”.

ووصف عيسى، أن ما حدث في واقعة حملة منع محمد رمضان من الإسكندرية، شيء مفزع ومقلق أن يصل المجتمع لهذه الدرجة، مردفًا: “ما حدث صفاقة ضد فنان له شعبية وجماهير وما هذا العته في التناول”.

كما طالب إبراهيم عيسى، مؤسسات الدولة بمحاسبة كل من دعا إلى هذه الدعوة التي وصفها بأنها منتهكة للدستور المصري الممثلة في منع مواطن من دخول بلده.

هذا الموقف من إبراهيم عيسى جعل الفنان محمد رمضان، يعرب عن سعادته بتعليق الإعلامي إبراهيم عيسى على الواقعة التي تعرض لها، والحملة التي طالبت بإلغاء حفله في الإسكندرية المقرر له يوم 7 أكتوبر المقبل.

وأعاد رمضان فيديو الإعلامي إبراهيم عيسى عبر حسابه بموقع فيسبوك وكتب: “لم أر هذه الجرأة وهذا الضمير المهني الحي منذ زمن بعيد.. شكرا أستاذ إبراهيم عيسى”.

ويتعرض الفنان محمد رمضان منذ فترة لهجوم وحملة غير مسبوقة في مصر والوطن العربي بسبب مواقفه المثيرة للجدل، والتي يعتبرها الكثيرون أنها تمثل خروجا سافرا عن قيم وأخلاق الشعب المصري والعربي، وهذه بعضا من هذه المواقف التي أثارت جدلا واسعا الفترة الماضية، وجعلت الفنان محمد رمضان عرضة للهجوم من قبل الكثيرين:

قصة الطيار أشرف أبو السعد

وكانت أزمة اندلعت بين الفنان محمد رمضان، والكابتن طيار أشرف أبو اليسر، بعد أن سحبت وزارة الطيران المدني ترخيص أبو اليسر مدى الحياة، بعد أن سمح لرمضان بالدخول لمقصورة الطائرة، والتصوير داخلها، بعدها دخل الطرفان في نزاع قانوني وقضائي انتهى بتغريم رمضان مبلغ 6 ملايين جنيه تعويضًا عن الضرر الذي لحق بـ "أبو اليسر".

لكن الطيار توفى، يعد احتجازه في الرعاية المركزة داخل أحد المستشفيات في القاهرة لفترة تتجاوز الشهر بعد تدهور حالته الصحية، وذلك بعد أسابيع قليلة من قضاء المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، بتعويض الطيار أشرف أبو اليسر، بمبلغ 6 ملايين جنيه من الفنان محمد رمضان عن الأضرار التي لحقت به، بسبب صورة نشرها محمد رمضان وهو على متن طائرة يقودها الكابتن أشرف أبو اليسر، ورفض الدعوى الفرعية.

وذكرت قريبة الطيار الراحل أن الفنان محمد رمضان كان سببًا في تدهور الحالة النفسية والصحية للطيار أبو اليسر وكتبت: "حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا رمضان، عند الله تجتمع الخصوم".

وكان الطيار أشرف أبو اليسر، قد صرح قبل وفاته بتواجده منذ فترة للعلاج بأحد المستشفيات الخاصة، قائلًا: "تعرضت لوعكة صحية، بسبب ما حدث لي خلال الفترة الماضية".

إهانة الفنانة سميرة عبد العزيز

سخر محمد رمضان من الفنانة سميرة عبد العزيز، عندما رفضت تجسيد شخصية الأم معه في أحد مسلسلاته، مصرحة أنها لا تقبل أن تكون أم "بلطجي"،  وأكدت سميرة عبد العزيز أنها ترفض المشاركة في أعمال تظهر بها بشخصية أم لمجرم، قبل أن تعتذر وتقول، إنها تراجعت عن فكرة تجسيد دور أم محمد رمضان في أحد أعماله، وأبدت موافقتها على القيام بالدور، لكن محمد رمضان استهزأ بها من جديد، ورد قائلا: «يااااه أخيرًا يا أستاذة.. أنا قلبي هيوقف م الفرحة.. بس للأسف فيلم القادم طالع يتيم الأم 💔😔». 

وكانت سميرة عبدالعزيز قد قالت خلال ندوة في «المصري اليوم»، إن محمد رمضان أهانها بعدما رفضت دور والدته في أحد الأعمال الفنية التي قام ببطولتها، قائلة خلال الندوة: «محمد رمضان فضحني لما رفضت أعمل أمه، في ناس شتموني وناس دافعوا عني، وأنا متكلمتش، لكن هو قل أدبه وقاللي يا شحاتة أنا باخد 20 مليون وانتي بتاخدي 20 ألف جنيه.

وقد تعرض الفنان  محمد رمضان لسخرية كبيرة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وعدد من الفنانين بعد تصريحاته المثيرة للجدل عن الفنانة  سميرة عبد العزيز. 

وجاءت التعليقات كالتالي: “انت قليل الذوق أوي.. الأخلاق دي نعمة من عند ربنا”، وغيرها من التعليقات.

تصريحاته عن الفنان الراحل فريد شوقي

كما تعرض الفنان محمد رمضان إلى انتقادات وهجوم قاس من عائلة الفنان الراحل فريد شوقي، بعد تصريحات قارن فيها بين مسيرته ومسيرة شوقي بالإضافة إلى انتقاده لفيلم "حميدو".

حيث قال  في تصريحات تلفزيونية إن "فيلم حميدو أشد خطورة من فيلم عبده موتة لأن فريد شوقي كان يتاجر بالمواد المخدرة ويرتكب الفاحشة مع إحدى الفنانات خلال أحداث الفيلم وبعد حملها منه يقرر قتلها.. ولذلك هو أصعب من عبده موتة".

وأضاف خلال حواره مع الإعلامية نجوى إبراهيم، أنه لم يخترع الرقص بالسلاح كما يتهمه البعض، مشيرًا إلى أنه من مواليد 1988 والشباب يرقصون بالسلاح الأبيض من قبل ولادته، وقارن بين بدايته الفنية وبدايات فنانين كبار مثل الفنان الراحل فريد.

وقد هاجمت ناهد فريد شوقي، نجلة الفنان الراحل، محمد رمضان، وكتبت في "إنستغرام": "منتهى الجرأة من محمد رمضان إنه يقارن بين فيلم حميدو، الذي ما زال في ذهن الجماهير على الرغم من مرور 70 عامًا، وبين عبده موتة الذي ينتهي في ذهن الجمهور بمجرد عرضه".

وتابعت "نصيحتي لك يا رمضان ألا تتعرض وتقارن بين أفلام والدي الفنان العظيم التي خدمت المجتمع وغيرت القوانين، وبين أفلامك التي أدت إلى فساد الأخلاق".

سخريته من إسماعيل ياسين

أثار مشهد ظهور شبيه الفنان المصري الراحل، إسماعيل ياسين، في مسلسل "موسى"، حالة من الغضب العارم وسط الجمهور والنقاد، بعد أن أظهر المشهد محاولة الفنان المصري الراحل شراء أغراض والذهاب دون دفع مقابلها.

واصدرت نقابة المهن التمثيلية، بيانا قالت فيه: أن "المساس برموز مصر الفنية أمر مرفوض شكلا وموضوعا، لأنه بمثابة تشويه للريادة المصرية في تاريخ الفنون، كما يعد تشويها للشخصية المصرية التي شكل الإبداع الفني جانبا مهما من سماتها وخصوصيتها منذ فجر التاريخ".

وأضاف البيان أن "نقابة المهن التمثيلية تلقت شكوى مقدمة من أسرة الفنان الراحل إسماعيل ياسين، أسطورة الكوميديا المصرية، بشأن تضررها من تقديم شخصيته بشكل غير لائق في الحلقة 12 من مسلسل موسى".

وتابع: "في ضوء ذلك، شكل مجلس نقابة المهن التمثيلية على الفور لجنة رفيعة المستوى لفحص هذه الشكوى، ورفعت اللجنة تقريرا عاجلا ليتسنى للمجلس اتخاذ قراره بشأنها".

كما سارعت سامية شاهين أرملة الفنان الراحل، إلى تقديم شكوى رسمية للحصول على حق إسماعيل ياسين الأدبي، وطالبت رمضان ومخرج العمل محمد سلامة باعتذار رسمي.

وأضافت في شكواها، أنها "ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها رمضان الراحل إسماعيل ياسين، حيث سبق أن هاجم أفلامه التي تتناول الجيش في حوار صحفي سابق، وقال إنها أساءت للجيش المصري"، على حد تعبيرها.

سحب الدكتوراه الفخرية

سحب "المركز الثقافي الألماني الدولي" في لبنان، "الدكتوراه الفخرية"، التي كان قد منحها للفنان المصري محمد رمضان.

وقال المركز في بيان أصدره: "لم نكن نعلم أبدا، شيئا عن حادثة الطيار المصري المؤسفة الراحل أشرف أبو اليسر والتي ندينها ونشجبها، ولذلك تم سحب الدكتوراه من محمد رمضان".

واستنكر المركز في بيانه ما وصفه بـ "أفعال محمد رمضان واللقاء والتصوير الذي جمعه مع مطرب وممثل صهيوني"، قائلا: "لذلك اتخذ مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي قرارا بسحب شهادات التكريم مع فائق الاحترام لكل من لفت نظرنا لذلك".

محمد رمضان متهم بالتطبيع مع إسرائيل

الفنان محمد رمضان متهم بالتطبيع مع إسرائيل، بعد ظهوره أكثر من مرة مع شخصيات من الكيان الصهيوني.

فقد أثارت صورة حالة من الجدل، نشرها الإعلامي الإماراتي حمد المزروعي، يظهر فيها الفنان محمد رمضان، وإلى جواره المطرب الإسرائيلي عومير آدام، التقطت لهما في مدينة دبي.

المزروعي علّق على الصورة التي نشرها عبر حسابه على "تويتر" قبل حذفها، قائلا: "أشهر فنان في مصر مع أشهر فنان في إسرائيل، دبي تجمعنا".

وعقب ذلك، نشرت الصفحة الرسمية بالعربية لدولة إسرائيل عبر موقع "فيسبوك"، الصورة نفسها، وعلّقت "إسرائيل تتكلم بالعربية" على الصورة بقولها: "الفن دوما يجمعنا.. النجم المصري محمد رمضان مع المطرب الإسرائيلي عومير آدام في دبي".

كما أعاد أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي للإعلام العربي، نشر صورة رمضان وعومير آدام، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، وكتب معلّقا: "ما أجمل الفن والموسيقى والسلام! الفنان المصري القدير محمد رمضان مع الفنان الإسرائيلي المتألق عومير آدام في دبي".

في تلك الأثناء، خرج محمد رمضان عن صمته ونشر فيديو عبر "إنستجرام"، وقال فيه "لا أعلم ولا أسأل عن جنسية كل من اتصور معه، أي إنسان بيطلب يتصور معايا ما دام بشر بتصور معاه، عمري في حياتي ما بسأله عن دينه ولا لونه ولا جنسيته، كلنا بشر، كلنا خلقنا ربنا عز وجل، واحد أحد لا إله إلا هو حي قيوم، معرفش بتصور مع مين كل اللي بيطلب يتصور معايا بتصور معاه، كل جمهوري يعلم ذلك عمري ما برفض.. ثقة في الله نجاح".

وكتب رمضان في تعليقه على الفيديو: "لا يهمني اسمك ولا لونك ولا ميلادك يهمني الإنسان ولو مالوش عنوان"، قبل أن يقوم بحذفه.

الدكتور أشرف زكي كشف تفاصيل جديدة في مداخلة له مع الإعلامي أحمد موسى، وقال إنه تحدث مع محمد رمضان، بعد انتشار الصورة، وأخبره أنه لم يكن يعلم بهويته قبل التقاط صورة معه، مضيفا: "رمضان قالي: "أقسم بالله ما كنت أعرف هو مين، أنا كنت في بلد عربي واتصورت هذه الصور، وأنا مش مطالب إني أسأل كل واحد يتصور معايا أقوله جنسيتك إيه".

تابع: "محمد قالي كمان: أنا كنت في بلد عربي مش في إسرائيل، والله العظيم ما كنت أعرف ده مين، ده واحد اتصور معايا زي مئات الأشخاص اللي اتصوروا معايا، ولا أعتقد أن ذكاء محمد رمضان يخونه أنه يتصور مع واحد إسرائيلي.. محمد مش بالغباء ده"، موضحا أنه "سيتم استدعاء محمد رمضان عقب وصوله لمصر وهنطلب منه بيان رسمي، باللي قاله لي عشان يبقى موثق ونعلنه للرأي العام كله، ونقابة المهن التمثيلية هي النقابة الفنية الوحيدة التي شطبت عضو عقب إعلانه التطبيع مع إسرائيل وهو الفنان علي سالم، ونرفض التطبيع مع إسرائيل".

قبل أن يرد رمضان مجددا وينشر مقطع فيديو له وهو يلتقط العديد من الصور مع جمهوره في مطار دبي، وعلّق عبر حسابه على موقع "إنستجرام": "مفيش مجال أسأل كل واحد عن هويته ولونه وجنسيته ودينه.. قال تعالى: (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) صدق الله العظيم.. ثقة في الله نجاح".

كما أثارت صورة للفنان محمد رمضان، يظهر فيها وهو يحتضن فتاة إسرائيلية تُدعى مايا زخاريا، الكثير من الجدل

وأشار البعض إلى أنها كانت مجندة سابقة في الجيش الإسرائيلي، وتصادف وجودها مع محمد رمضان في حفله الغنائي الذي أقامه مؤخرا في اليونان.

وفي مقطع فيديو متداول، قالت مايا زخاريا في أول تعليق لها على الصورة: "كنا نسير على الشاطي في ميكونوس باليونان، فلاحظنا الفنان محمد رمضان، الكثير طلبوا التقاط صورة وأنا منهم لأنني من محبيه، لم يدرك أنني إسرائيلية، ولم يسأل عن ذلك، لم يسألنا كلنا، وكان يستمتع مع الحضور.. محمد رمضان كان لطيفا مع الكل ولم يرفض أي طلب، ولست جندية بل قد تخرجت من الجيش الإسرائيلي".

محمد رمضان غير مرحب به في الإسكندرية

يتعرض الفنان محمد رمضان لحملة شرسة في محافظة الإسكندرية المصرية لرفض البعض حفله الغنائي المقرر إقامته في السابع من أكتوبر المقبل، ودشنت «هاشتاج» عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان «محمد رمضان غير مرحب بك في الإسكندرية»، وهو ما استفز الفنان المصري وجعله ينزل إلى شوارع الإسكندرية دون حراسات خاصة كي يثبت لمُطلقي تلك الحملات أنها غير صحيحة، وقام بالذهاب لأكثر من منطقة شعبية بالمحافظة والتقط الصور التذكارية مع جمهوره مما تسبب في حالة من الازدحام المروري.

وبعد إصراره على تحدي الحملة التي تطالب بإلغاء حفله وإعلانه زيارة محافظة الإسكندرية دون حراسة، تعرض الفنان محمد رمضان لموقف محرج بعد طرده من أحد المقاهي بمنطقة الإبراهيمية بالمحافظة.

وعنون عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو المتداول بـ "طرد محمد رمضان من قهوة الريحاني بالإبراهيمية".

وعلق رمضان على الفيديو بأنه حق الرد على المواقع الموجهة الكاذبة، ليوضح أن المقهى اسمه "والي" وليس "الريحاني" كما ادعت الأخبار، موجها الشكر إلى أصحابه على استضافته.

وأشار إلى كونه دخل المقهى من أجل شرب الشاي، وحينما حدث تكدس غير طبيعي قرر المغادرة حتى لا يتسبب في فوضى داخل المقهى، وبعدها توجه إلى أحد الفنادق ولحق به الجمهور.

رمضان عبر عن اندهاشه من الخبر الذي تم تداوله، وكيف سيكون هناك اقتحام من قبل هذا العدد الكبير للمقهى، ليهاجم بعدها المواقع التي روجت لمثل هذا الخبر.

وكان طارق مرتضى المتحدث الإعلامي لنقابة المهن الموسيقية قد أكد في تصريحات لصحيفة المصري اليوم: «محمد رمضان حصل على تصريح إقامة الحفل بناء على خطاب موجه من نقابة المهن التمثيلية، طبقا لما هو منصوص ومقرر ببروتوكول التعاون بين النقابات الثلاثة باتحاد النقابات التمثيلية والموسيقية والسينمائية».

وتابع «مرتضى» في تصريحات سابقة أن الشعب الإسكندراني رفض استقبال محمد رمضان، ورغم ذلك قام بالعناد والنزول إلى الإسكندرية، معقبًا: «رمضان نزل فيديو يواجه فيه محافظ الإسكندرية، ووجه كلمات غير لائقة لمحافظ الإسكندرية.. بقوله أنا هنزل إسكندرية وانت ما تقدرش تنزل لشعبك عشان تسمع مشاكله».

ولفت إلى أن شرارة رفض ما يقدمه محمد رمضان انطلقت من الإسكندرية، لأن الشعب الإسكندراني متذوق للفن، معقبًا: «أي حفل لرمضان دلوقتي هيلاقي حملة ترفض استقباله، البداية كانت الإسكندرية، وهذه ليست النهاية».

محمد رمضان غير مرحب به في الدول العربية

وبعد يومين على نفي نقابة الفنانين السوريين تصريحات الفنان محمد رمضان حول إحيائه حفلًا في دمشق يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، نفت وزارة الثقافة القطرية أيضا ما أعلنه رمضان حول إقامة حفل غنائي في قطر الخامس والعشرون من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وبعد أن نشر رمضان عبر حساباته الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي صورة ظهر فيها وهو يوقّع عقد حفل جديد وعلّق عليها قائلًا: "وأخيرًا أقوى حفلة في قطر الشقيقة الغالية بإذن الله في الخامس والعشرين من تشرين الثاني... أشوفكم على خير وتمنياتي لكم بدوام النجاح والتوفيق أميرًا وشعبًا".

سارعت وزارة الثقافة القطرية في بيان إلى نفيها منح الفنان محمد رمضان رخصة لإقامة حفل فيها خلال الفترة المقبلة، حيث كتب الحساب الرسمي للوزارة عبر "تويتر"، ردًا على استفسارات الجمهور بشأن إقامة حفل لمحمد رمضان: "نود التنبيه أن الوزارة لم تعطِ محمد رمضان أي رخصة لإقامة الحفل".

وقبل ذلك، كتب رمضان عبر حساباته على مواقع التواصل: "اليوم وقعت عقود 3 حفلات في 3 دول مختلفة، كل يوم هعلن لكم عن اسم الدولة وتاريخ الحفلة".

كما أوضح أن أول حفلة يوم الخميس 6 أكتوبر، أي قبل حفل الإسكندرية بيوم واحد، ستكون في دمشق. إلا أن نقابة الفنانين السوريين في دمشق نفت الأمر.

وقالت في بيان نشرته على "فيسبوك" إن رمضان لن يحيي حفلًا في البلاد، مؤكدة أن الأمر مجرد شائعات.

كما شددت على أن لا صحة لما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول إقامة المغني المصري لحفل في دمشق، سواء عن طريق القطاع العام أو الخاص.

كما هاجم جعفر الإبراهيمي، الرجل الديني الشيعي المعروف في العراق، الفنان المصري محمد رمضان بسبب حفله الأخير الذي أقامه في بغداد الشهر الماضي.

وقال الإبراهيمي خلال إحدى خطبه: "واردات حفلة محمد رمضان في بغداد 4.5 مليار دينار عراقي (3.1 مليون دولار تقريبا)، وهذه الأموال التي صرفت على مخنث داعر أسود خبيث، تشكل انتكاسة يجب ألا تمر بسلام".

ورد رمضان عليه مرفقا الفيديو قائلا: "كيف من بيت الله تعترض على لوني الذي خلقه الله".

وأضاف: "عموما، أنا مسامح حبا واحتراما للشعب العراقي، وكل الاحترام والتقدير لكل الأديان والطوائف".

يذكر أن الحفل الذي أقامه محمد رمضان في بغداد، أثار جدلا واسعا، وطالبت بعض الأطراف بمنعه ومحاسبة مستضيفيه.