رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حملات تفتيشية موسعة على 267 مركزا لبيع وتداول الأدوية واللقاحات البيطرية

ادوية بيطرية
ادوية بيطرية

 شنت هئية الثروة الحيوانية ومديريات الطب البيطري بوزارة الزراعة حملات مكبرة على مراكز بيع وتداول الأدوية البيطرية بمختلف المحافظات للكشف أية مخالفات تتعلق بتسجيل الأدوية البيطرية أو تداول أدوية محظورة أو تم إنتاجها بطريقة مخالفة للمواصفات القياسية المصرية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية نحو إغلاقها أو تقنين أوضاعها وفقًا للاشتراطات التي تحددها الجهات المختصةوذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة لمديريات الطب البيطري بالمحافظات. 

وقامت مديريات الطب البيطري بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية بشن حمله مكبرة في جميع انحاء الجمهورية حيث قامت الحملة بالمرور والتفتيش على 267 مركز لبيع وتداول الادوية واللقاحات في المحافظات وتم رصد 107 مركز مخالف ما بين العمل دون ترخيص ووجود ادوية منتهية الصلاحية ووجود ادوية محظورة أو مجهولة المصدر وتم عمل المحاضر اللازمة بالمخالفات.

اصدار 18 قرار اداري لاغلاق عيادات ومراكز بيطرية مخالفة 

وشهدت الحملات اصدار 18 قرار إداري لأغلاق العيادات والمراكز البيطرية المخالفة والتي تعمل دون ترخيص بعدد 71 منشأة بيطرية بمحافظات الشرقية والقليوبية والبحيرة  الإسماعيلية والقاهرة  والأقصر والإسكندرية وكفر الشيخ  وبنى سويف وقنا كما تم تحرير 6 محاضر جنح بمحافظات كفر الشيخ، وبنى سويف، وتم عمل 13 محاضر اداريه بمحافظات الشرقية وكفر الشيخ والقليوبية والجيزة والقاهرة والغربية ودمياط.

ونفذت الحملات  قرارات الاغلاق لعدد 17 مركز بيطري مخالف بمحافظات الدقهلية والإسكندرية والقاهرة والأقصر والغربية.

ومن جانبه أكد الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ان الهيئة اعتمدت عدة إجراءات تنفيذية رقابية على الأدوية واللقاحات والمستحضرات البيطرية للتأكد من اللقاحات المنتجة سواء من القطاع العام أو الخاص، وتتبع أماكن توزيعها وتخزينها ومراجعة سلسلة التبريد للقاحات لضمان وصولها إلى المربين بحالة جيدة.

تسليم ٢٣ مبعوثا من افريقيا وآسيا شهادات اتمام البرامج التدريبية بمجالي الدواجن والاسماك

وعلي جانب آخر سلم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المبعوثين من قارتي افريقيا واسيا، والبالغ عددهم ٢٣ متدرب يمثلون ١٢ دولة، والذين اتموا البرامج التدريبية بالمركز المصري الدولي للزراعة التابع للعلاقات الزراعية الخارجية في مجالي انتاج وصحة الدواجن، وتنمية المزارع السمكية.

وأكد وزير الزراعة ان مصر، وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، تسعى بكل ما تملك لتقديم كافة سبل التعاون، وخاصة في المجال الزراعي، وعلى رأسها مجالات التدريب لنقل الخبرات الفنية إلى الاشقاء من دول القارة السمراء، ومن ثم نقل تلك التجارب إلى بلدانهم لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي على مستوى القارة.

وأشار إلى أهمية ان يكون المتدربين، قد اطلعوا على مدى التطور الذي شهدته مصر في مجال الثروة السمكية وتنميتها، سواء من الجانب النظري أو الزيارات التي تمت إلى المزارع، معربا عن أمله في نقل تلك التجارب إلى دولهم، لتحقيق التنمية والأمن الغذائي على مستوى القارة.

واوضح القصير، ان الدولة المصرية قامت مؤخرا بالعديد من المشاريع الخاصة بالاستزراع السمكي، حتى اصبحت مصر تحتل المستوى الأول على مستوى الشرق الاوسط في الاستزارع السمكي، والسادس على مستوى العالم، والثالث عالميا في انتاج السمك البلطي.