رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا النوع من الخضروات يقلل من مستويات السكري في الدم للنصف

السكري
السكري

يعاني واحد من كل 10 أشخاص فوق سن 40 في العالم من مرض السكري من النوع الثاني، وهو حالة تسبب الكثير من السكر في الدم. ومع ذلك، هناك نوع واحد من الخضروات الشائعة التي يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم بنسبة 50%.

لا يستطيع الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 إنتاج الأنسولين الكافي من البنكرياس لتنظيم نسبة السكر في الدم، مما يعني أن نسبة السكري في الدم يمكن أن تصل إلى مستويات عالية بشكل خطير.

البصل كعلاج للسكري 

ومع ذلك، كشفت النتائج عام 2015، والتي تم تقديمها في الاجتماع السنوي رقم 97 لجمعية الغدد الصماء في مدنية سان دييغو بالبرازيل، أن مُستخلص البصل يمكن أن "يخفض بشدة" ارتفاع نسبة السكري في الدم ومستويات الكوليسترول الكلية عند إعطائه جنبًا إلى جنب مع عقار ميتفورمين المضاد لمرض السكري.

واختبر الباحثون النظرية على الفئران، وفي المجموع، تم إعطاء ثلاث مجموعات من الفئران المصابة بداء السكري المستحث طبيًا جرعات مختلفة من مستخلص البصل لمعرفة ما إذا كان سيعزز تأثير الدواء.

كانت الجرعات 200 مجم و400 مجم و600 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم، كما أعطى الباحثون العقار والبصل لثلاث مجموعات من الفئران غير المصابة بمرض السكر مع مستوى طبيعي من السكر في الدم.

ووجدت الدراسة الأخيرة أنه من بين الفئران المصابة بداء السكري، فإن أولئك الذين تناولوا 400 مجم و600 مجم لكل كيلوغرام من وزن الجسم "قللوا بشدة" مستويات السكر في الدم بنسبة 50% و35% على التوالي مقارنة بمستوى خط الأساس.

كما خفضت مستخلصات البصل من مستوى الكوليسترول الكلي في الفئران المصابة بداء السكري، مع تأثير 400 مجم و600 مجم على الأكثر.

ووجدت الدراسة أيضًا أن مستخلص البصل أدى إلى زيادة الوزن بين الفئران غير المصابة بمرض السكر، ولكن ليس الفئران المصابة بداء السكري.

أوضح أوجية في تصريحات صحفية أن "البصل ليس عالي السعرات الحرارية". ومع ذلك، يبدو أنه يزيد من معدل الأيض، وبالتالي يزيد من الشهية، مما يؤدي إلى زيادة التغذية.