رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإقلاع عن التدخين يقي من السرطان.. ولكن احترس من تلك الخرافات!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف تقرير جديد عن الصندوق العالمي لأبحاث السرطان عن عدة عوامل مسؤولة عن حوالي 155000 حالة إصابة بالسرطان كل عام.

وتعتقد المنظمة أن تناول الطعام الصحي والنشاط والحفاظ على وزن صحي والإقلاع عن التدخين يمكن أن يمنع حوالي 40٪ من الإصابة بمرض السرطان.

فالإقلاع عن التدخين وحده من شأنه أن يخفض عدد وفيات السرطان المرتبطة بالرئة، وتشير دراسة نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة PLOS إلى أن هذه الأرقام ستنخفض إلى النصف في حالة الإقلاع عن التدخين.

ويؤدي التدخين إلى زيادة خطر الإصابة بسرطانات متعددة بما في ذلك في الفم والحلق والمثانة، كما أنه يساهم في تضيق الشرايين ويزيد من احتمالية تجلط الدم، مما يعني أن المدخنين لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف.

لا يمكن إنكار الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين، ولكن عندما يتعلق الأمر بالإقلاع عن السجائر، فهناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول الإقلاع عن التدخين، ومنها:ـ

فات الأوان للإقلاع

إذا كنت تدخن لسنوات عديدة، فقد تعتقد أنه لا فائدة من ذلك لأن الضرر قد حدث بالفعل، وهذا أبعد ما يكون عن الحقيقة، فالإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل، لكن الفوائد يمكن أن تضيف سنوات إلى حياتك، وتبدأ هذه الفوائد من الساعة الأولى التي تتوقف فيها عن التدخين، وتقل المخاطر التي تواجهها كمدخن منذ اليوم الأول للإقلاع.

كل ما يتطلبه الأمر هو قوة الإرادة

امتلاك العزم والحافز على الإقلاع عن التدخين مفيدًا للغاية، ولكن لا يتعين عليك الاعتماد على قوة الإرادة وحدها، حيث وجدت الأبحاث أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

كما أن هناك العديد من الأدوية التي يمكن لطبيبك أن يصفها لك أيضًا، بالإضافة إلى مساعدات الإقلاع عن التدخين المتاحة دون وصفة طبية، مثل علكة النيكوتين وأقراص الاستحلاب وأجهزة استنشاق النيكوتين، والتي يمكن أن تساعد جميعها في تقليل الرغبة الشديدة لديك.

أعراض الانسحاب لا تطاق

يعني الإقلاع عن التدخين أكثر من مجرد عدم شراء السجائر، ومن المهم أن تفهم محفزات نمط الحياة التي يمكن أن تزيد من الرغبة الشديدة لديك، وكثير من الناس يدخنون عندما تكون لديهم مشاعر سلبية شديدة، على سبيل المثال، عندما تشعر بالقلق أو التوتر. أو يمكنك ربط التدخين بأنشطة معينة، مثل الانتهاء من وجبة، أو التسكع مع الأصدقاء.