رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أعراض غامضة لمرض ورم المخ.. تعرف عليها!

ورم المخ
ورم المخ

على الرغم من أن ورم المخ نادر نسبيًا، لكن هناك بعض الأعراض التحذيرية، والتي قد تكون غامضة في بعض الأحيان، والعديد منها أكثر شيوعًا، مثل الصداع المستمر أو مشاكل التنسيق، يمكن أن يكون لها مجموعة متنوعة من الأسباب الأخرى، والتي قد تكون أو لا تكون خطيرة.

وقد تشير الأعراض إلى ورم المخ وتميل إلى أن تكون تغييرات تتطور وتزداد سوءًا على مدى أسابيع إلى شهور، مع ظهور أعراض إضافية أيضًا في ذلك الوقت، قد تحدث من تلقاء نفسها، حيث سيكون لدى معظم الأشخاص مجموعة من الأعراض، والتي تتطور وتصبح أكثر وضوحًا خلال فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر".

أعراض ورم المخ المحتملة

ضعف في الوجه 

وقد يكون ضعف في الذراع أو الساق على جانب واحد من الجسم، وقد يحدث هذا الضعف فجأة، مثل السكتة الدماغية، أو قد يصبح أكثر وضوحًا تدريجيًا على مدى بضعة أسابيع، على سبيل المثال، جر ساقك أو التعثر فوق الحواجز لأنك يبدو أنك لا تستطيع رفع قدمك بشكل صحيح.

اضطراب الكلام

وهو حدوث تداخل في الكلام، أو عدم القدرة على إيجاد كلماتك أو الخروج بكلمات خاطئة، وأحيانًا يكون الكفاح من أجل العثور على كلمة أمرًا طبيعيًا، لكن قد يصبح مقلقًا بالنسبة لورم في المخ إذا كان يزداد سوءًا بشكل مطرد على مدى أسابيع أو شهور وكان مرتبطًا بأعراض أخرى.

تغيير الشخصية

قد يصبح الأشخاص المصابون بورم دماغي أكثر انسحابًا أو ارتباكًا بشكل مطرد على مدى بضعة أشهر، أو يعانون من المهام التي اعتادوا القيام بها، مثل العزف على آلة موسيقية أو القيام بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

تغييرات في الرؤية

في بعض الأحيان، تقلل الأورام الموجودة في الدماغ من قدرتنا على رؤية الأشياء في جانب واحد، وقد يتسبب ذلك في اصطدام الأشخاص بإطارات الأبواب، وعدم القدرة على رؤية شخص يجلس على الجانب الأيسر أو الأيمن، أو المرايا الجانبية للسيارات المتوقفة أثناء القيادة. 

صعوبة قراءة الكلمات أو تفسيرها

قد تلاحظ أنك تكافح بشكل متزايد على مدار بضعة أسابيع لكتابة رسائل بريد إلكتروني أو إرسال نصوص، أو لمعرفة ما تقوله الترجمة أو الكلمات في كتاب - قد تتمكن من رؤية الكلمات بوضوح، لكن الدماغ يرفض تفسيرها أو فهمها.