رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قواعد التوزيع الجغرافي بـ تنسيق الدبلومات الفنية 2022

قواعد التوزيع الجغرافي
قواعد التوزيع الجغرافي بـ تنسيق الدبلومات الفنية

التوزيع الجغرافي للطلاب في تنسيق الدبلومات الفنية 2022، مسألة تشغل اهتمام قطاع كبير من حاملي شهادات الدبلومات الفنية المتقدمين إلى تنسيق القبول بالجامعات، لا سيما مع اقتراب بدء الدراسة.

وتنشر «النبأ الوطني»، قواعد التوزيع الجغرافي لطلاب الشهادات الفنية المختلفة على الجامعات والمعاهد الفنية الصناعية والتجارية المتاحة، وفقًا للقواعد التي أقرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

السيد عطا: اللجنة تواصل توزيع الطلاب جغرافيًا ضمن تنسيق الدبلومات الفنية 2022

وبحسب رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السيد عطا، إن اللجنة العليا للتنسيق تواصل توزيع الطلاب على الكليات المختلفة وفقًا للقواعد والحدود الدنيا والأعداد المقرر قبولها بكل كلية، وفقًا للنسب المنصوص عليها والمحددة من قبل الأعلى للجامعات.

قواعد التوزيع الجغرافي لطلاب الشهادات الفنية المختلفة، في تنسيق الدبلومات الفنية 2022

وتشمل قواعد التوزيع الجغرافي لطلاب الشهادات الفنية المختلفة، في تنسيق الدبلومات الفنية 2022، الآتي:

أولًا: طلاب المدارس الفنية نظام «3- 5 سنوات»

  • تعتبر الإدارة التعليمية أكثر دقة في التعبير عن موقع سكن الطالب.
  • تتبع الإدارة التعليمية الجامعة الأقرب لها، وتدخل ضمن الحيز الجغرافي لهذه الجامعة.

ثانيًا: طلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية «نظام الثانوية + سنتان»

  • يحدد الطالب عند تقدمه لتسجيل رغباته، المنطقة الجغرافية «أ»، طبقًا لما جرى تدوينه باستمارة أداء الامتحان، وكما وردت بالإسطوانة المدمجة (CD) الواردة من الكنترولات المختلفة.
  • يجرى تجميع الجامعات «بالنسبة للإدارات التعليمية والمعاهد الفنية بالمحافظات» في عدة مجموعات على النحو التالي، ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة «أ»، قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع من المجموعة «ب»، كما يجب تسجيل كل الاختيارات الممكنة للكليات من قطاع المجموعة «ب»، قبل البدء في أي اختيار من قطاع المجموعة «ج»، كما يلي:
  1. مجموعة «أ» إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارة الطالب التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن الإدارة التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.
  2. مجموعة «ب» إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة «أ»: عدة جامعات تقع ضمن حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أيًا منها قبل الأخرى.
  3. مجموعة «ج»: باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أيًا منها وتعتبر متساوية، إذ إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية