رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تناول الخمور والكحوليات..

قائمة المحظورات على طلاب المدن الجامعية للعام الدراسى الجديد

المدن الجامعية
المدن الجامعية

وضعت الجامعات الحكومية والأزهر، شروطا صعبة هذا العام للسكن بالمدن الجامعية، سواء للطلاب الجدد أو الطلاب القدماء، فلأول مرة تضع وزارة التعليم العالى تحذيرات شديدة أمام الطلاب، وخلال التقرير التالي نستعرض أبرز الأزمات أمام الطلاب للسكن في المدن الجامعية هذا العام.

البداية مع إعلان عدد من الجامعات الحكومية، تحذيرات أمام الطلاب لقبولهم بالمدن الجامعية، تركزت تلك المحظورات في الآتي:

- الخروج عن اللياقة فى معاملة الزملاء الطلاب أو مشرفى الإسكان العاملين بالمدينة، وتعاطى المخدرات والخمور والكحوليات أو القيام بأعمال المقامرة وخلافه، تكوين جماعات أو عقد اجتماعات أو توزيع منشورات أو إقامة معارض دون إذن رسمى سابق من الإدارة، حيازة الأسلحة بكافة أنواعها، كل عمل مزر بالشرف أو الكرامة أو مخل بحسن السير والسلوك.

- اعتلاء أسطح المبانى السكنية، والعبث بمرافق المدن أو تعمد إتلافها من مفاتيح الكهرباء العمومية ومحابس الغاز أو تشويه الجدران بالكتابة والرسم عليها مما يترتب عليه من أضرار، واستخدام أو اقتناء الألعاب النارية داخل المدينة واقتناء المواد الملتهبة أو سريعة الاشتعال.

- القيام أو الاشتراك أو التحريض على أعمال تخريب أو أعمال عنف أو المظاهرات داخل المدينة أو خارجها، وجمع التبرعات النقدية أو العينية «أموال، ملابس، أطعمة.. وخلافه»، وإجراء المسابقات بجميع أشكالها فى المبانى دون علم الإدارة وإذنها، محاولة الانتحار.

محظورات يطبق بشأنها الجزاء

- تجميع الأطعمة من مطعم المدينة وتخزينها وإخراجها، وتبديل الغرف دون علم الإدارة ودون اتخاذ إجراءات التبديل، عدم العناية بنظافة الحجرة ومحتوياتها من مفروشات، وإلقاء المخلفات والقمامة من النوافذ والشرفات فى غير الأماكن المخصصة لها.

- التأخير دون إذن خارج المدينة عن المواعيد الرسمية، المبيت خارج المدينة دون إذن مبيت من الإدارة؛ خاص بالطالبات، ويكون الجزاء للمرة الأولى إنذارا مع إخطار ولى الأمر، وفى حالة وجود الجزاء للمرة الثانية سيكون هناك إخلاء نهائى.

- الظهور بملابس غير لائقة خارج المبانى السكنية، واستعمال أدوات المدينة فى غير الغرض المخصصة لها، واقتناء أجهزة التليفزيون أو التسجيلات الكبيرة أو استخدام السخانات الكهربائية داخل الغرف، والجزاء للمرة الأولى إنذار.

التغيب عن المدينة دون تصريح غياب، التواجد فى المدينة بعد انتهاء الإقامة بها، والجزاء للمرة الأولى سداد المدة بالتكلفة الفعلية، أما الجزاء للمرة الثانية «لا يسكن فى العام التالى».

- استخدام الطالب كارنيه إقامة مدينة سبق استخراج بدل فاقد له، أو فقد بطاقة الإقامة بالمدن يأتى من ضمن قائمة المحظورات فى المدن الجامعية، والجزاء للمرة الأولى سداد غرامة الفقد، وفى المرة الثانية إخلاء لمدة أسبوع، وفى حال التكرار للمرة الثالثة إخلاء نهائى.

- تواجد مفتاح الحجرة أو تذكرة التغذية أو بطاقة الإقامة مع شخص مقيم أو غير مقيم، إخلاء لمدة أسبوع، ثم إخلاء نهائى فى حالة التكرار للمرة الثانية. والقفز من على سور المدينة، إخلاء لمدة، ثم إخلاء نهائى فى حالة التكرار للمرة الثانية.

- كل عمل من شأنه إحداث الضوضاء ويسبب الإزعاج؛ مثل لعب الكرة فى المبانى، واستخدام الآلات الموسيقية والأصوات العالية وخلافه، وترك مصابيح كهرباء الحجرة مضاءة بالنهار والطالب غير متواجد فى المدينة أو الحجرة، فى المرة الأولى سيكون هناك إنذار؛ ثم إخلاء لمدة، وفى حالة التكرار الثالث إخلاء نهائيا.

- الدخول إلى المدينة الرياضية واستخدام الملاعب وحمام السباحة والأدوات دون إذن وفى غير أوقات العمل «إذا حدث ذلك ليلًا يكون إخلاء نهائيا»، إخلاء لمدة أسبوع ثم إخلاء نهائيا.

- الخروج عن اللياقة فى التحدث مع مشرفى المبانى السكنية أو العاملين بإدارات المدينة، إخلاء لمدة أسبوعين؛ ثم إخلاء نهائى،  والاحتفاظ ببطاقة الإقامة بعد الإخلاء الإدارى أو العادى، دفع غرامة 300 جنيه.

على الجانب الآخر وبخصوص السكن بالمدينة الجامعية بالأزهر، فلأول مرة تضع الجامعة نوعين من السكن في المدينة الجامعية لجامعة الأزهر، الأول سكن اقتصادي مميز للطالب، حيث يخصص له مبني منفصل يدفع 700 جنيه رسوما سنوية، إضافة إلى 300 جنيه شهريا، به عدة مميزات منها على سبيل المثال توافر خدمة «الواي فاي»، بجانب توفير قاعة للمكتبة خاصة بطالبات المبنى ومطعم خاص بالمبنى.

- يتم تسكين عدد 3 طالبات فقط بالغرفة الواحدة. وإنشاء بوابة منفصلة وخاصة فقط للطالبات للدخول والخروج من اتجاه الحي السادس وإحاطة المبنى بسور من داخل المدينة بنين لتوفير الخصوصية للطالبات.

هذا بجانب سداد الطالب رسوم تأمين السكن الاقتصادي البالغ ألف جنيه، وكان رئيس جامعة الأزهر قد قرر إلغاء دفع مبلغ التامين العام الماضي، ولكن هذا العام لم يصدر قرار بشأنه بعد 

أما السكن العادي، فيسدد الطالب 700 جنيه في العام الدراسي، ويحق للطالب أن يختار نوع السكن الذي يناسبه، والمدينة الجامعية بدورها تحدد عدد الطلاب الذين تحتاجهم من فئتي السكن سواء المميز أو العادي.

وأوضحت جامعة الأزهر، أن التسكين للحالات الخاصة بنسبة 3% من الأماكن المتاحة طبقًا للائحة المدن (كفيف البصر، شلل رباعي، شلل أطفال، بتر أحد الطرفين، وفاة الوالد خلال العام الدراسي السابق أى ألا يكون قد مر عليه عام على الوفاة حتى بداية الدراسة وتقدم أصل شهادة الوفاة أو أى مستخرج رسمى منها، وألا يكون الطالب يدرس على نظام الانتساب وألا يكون الضامن هو ولي الأمر وتكون صورة البطاقة للطالب وولي الأمر سارية وغير منتهية.

محظورات السكن في جامعة الأزهر

ويخضع الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية للنظام التأديبي الآتى في حال ارتكاب محظورات السكن في المدينة (لفت نظر، إنذار، سداد قيمة التلفيات، تحصيل قيمة الوجبات والمصاريف الإدارية، إيقاف الإجازة الأسبوعية، الحرمان من الإقامة لمدة (أسبوع – أسبوعين – شهر- نهائيًا، إبلاغ ولى الأمر) وتتوقف درجة العقوبة على نوع المخالفة التى ارتكبها الطالب أو الطالبة.

التأخير عن المواعيد المحددة للمدينة أو الغياب أو المبيت دون إذن رسمى، وعدم مراعاة الآداب العامة داخل المدينة وارتكاب أفعال مخلة بالآداب أو فيها خروج عن مقتضى اللياقة والإسلام، والاعتداء على أحد الطلاب أو العاملين بالمدينة.

كما يعتبر مخالفة، عدم استخدام أدوات المدينة أو العهدة فى غير الأغراض المخصصة لها وعدم المحافظة على نظافة الحجرات ونظام مبانى المدينة مما يؤدى إلى حدوث تلفيات، واصطحاب زائرات من خارج المدينة (بالنسبة للطالبات والطلاب) وإدخالهن حجرات الإقامة أو المطعم، واستخدام بون التغذية غير خاص بالطالب أو الطالبة، والاستيلاء على الممتلكات الشخصية للغير، والتزوير فى أوراق رسمية خاصة بالمدينة، والتحريض على مخالفة التعليمات الخاصة بالمدينة.

ويندرج كذلك ضمن هذه المخالفات، تلقى مطبوعات تخالف تقاليد الإسلام أو تذرى الشرف والكرامة، وبث أفكار سياسية أو اجتماعية مخالفة للنظام العام أو مناهضة لتقاليد الشرع الحنيف أو الترويج لها، والتجمهر أو التظاهر أو الاعتصام أو التحريض عليها، وتكوين جماعات أو عقد اجتماعات أو توزيع منشورات لها صفة سياسية مخالفة للنظام العام.

مخالفات تؤدي لطرد الطالبات

تؤدي ارتكاب مخالفة المساعدة في إدخال طالبات من خارج المدينة إلى الغرف بالداخل، إلى طرد الطالبات المتورطة في هذه المخالفة.

كما وضعت جامعة الأزهر ضوابط جديدة للتسكين بالمدن الجامعية للطلاب والطالبات في العام الجامعي المقبل وتشمل الضوابط الجديدة للتسكين بالمُدن الجامعة الأزهرية، الآتي:

- الجامعة لن تقبل طلاب بالمدن غير الحاصلين على تقديرات امتياز وجيد جدا فقط، مع إعطاء الأولوية للمحافظات النائية والحدودية.

- التسكين بالمدن الجامعية سيكون بناء على تقدير الفصل الدراسي الأول 2019 /2020، لجميع الكليات عدا «الطب البشري وطب الأسنان».

- يتم تسكين طلاب الطب البشري والأسنان، وفقًا لتقدير العام الماضي.

- سيتم تسكين طالب واحد فقط في الغرفة المخصصة لاثنين.

- تسكين ثلاث في الغرف المخصصة لأربعة.

- التشديد على استعمال الأدوات الشخصية لكل طالب.

- ممنوع حدوث أي تكدسات داخل المباني أو المطعم أو الحديقة الخاصة بالمدن.

- التعقيم أولًا بأول، حتى لا تحدث أي إصابة بالفيروس.

- أخذ تعهدات على الطلاب، بالحفاظ التام على الحجرات وتنفيذ التعليمات التي تقدمها إدارة المدن حفاظا على الصحة العامة للطلاب، والخاصة باتباع الإجراءات الاحترازية من ضرورة ارتداء الكمامات عند الضرورة والتباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية.