رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التجارة تعلن مشروع جديد لإنتاج أحد مكونات التكييف باستثمارات 33 مليون دولار

وزير التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة أحمد سمير

أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن شركة ريتشى التايوانية تعتزم إنشاء مشروع لإنتاج كومبروسر التكييف في مصر بالتعاون مع مجموعة العربي باستثمارات إجمالية تبلغ 33 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تبلغ 6 مليون كباس سنويًا، ومن المخطط بدء الإنتاج الفعلي خلال عام 2024.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده الوزير مع وفد شركة ريتشى التايوانية، وضم الوفد تشن شينغ تيان رئيس مجلس إدارة الشركة، وفينج مينج فا الرئيس التنفيذي للشركة، والمهندس محمد محمود العربي الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي، والمهندس محمد عبد الجيد العربي رئيس العمليات بالمجموعة.

وقال الوزير، إن المشروع الجديد سيتم إقامته بالمنطقة الصناعية بكوم أبو راضي بمحافظة بني سويف، على مساحة 60 ألف متر مربع.

وأشار سمير إلى أن حجم الإنتاج المبدئي للمشروع يبلغ 2 مليون وحدة، ويصل إلى 6 مليون وحدة خلال 5 سنوات.

وأضاف سمير أن المشروع يستهدف تلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير 5% من الإنتاج للأسواق الإقليمية والعالمية بالاستفادة من الميزات التفضيلية التي تتيحها اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية حول العالم، مشيرًا إلى أن المصنع سينتج كومبروسر التكييف بقدرة تتراوح بين 1.5 و3 حصان، وتبلغ نسبة المكون المحلي بالمنتج النهائي 50% في بداية الإنتاج وستزداد تدريجيًا.

وأكد الوزير على حرص الوزارة على جذب الشركات الصناعية العالمية للاستثمار في السوق المصري، والمساهمة في توطين الصناعات التكنولوجية مع الاعتماد على المواد الخام والثروات الطبيعية المتوافرة في السوق المصري.

وقال تشن شينغ تيان رئيس مجلس ادارة شركة ريتشى التايوانية، إن الشركة تحرص على الاستثمار والتوسع في السوق المصري باعتباره أحد المقاصد الاستثمارية الرئيسية بمنطقة الشرق الاوسط، والذي يتمتع بالعديد من المميزات الاستثمارية التي تشمل إمكانيات النفاذ الحر للمنتجات في إطار اتفاقيات التجارة الحرة وانخفاض تكلفة الشحن لدول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من قناة السويس باعتبارها أحد الممرات الملاحية الرئيسية في العالم، مشيرا إلى أن الشركة الأم تنتج نحو 20 مليون وحدة كومبروسر تكييف سنويًا، وتحتل المرتبة الرابعة ضمن أكبر منتجي الكومبروسر بسلاسل التوريد العالمية.

وأوضح المهندس محمد محمود العربي الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي أنه يجرى حاليًا التفاوض مع شركة ريتشى التايوانية لإنشاء عدد من المشروعات في السوق المصري في مجالات إنتاج الثلاجات وأجهزة التكييف.

وأشار إلى أن مجموعة العربي ستفتتح قريبًا أحد المصانع الجديدة المتخصصة في مجال تشريح الصاج، والذي يوفر أحد مدخلات الإنتاج الرئيسية لصناعات الأجهزة المنزلية بالمجموعة.