رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فتاة أمريكية تعاني من حالة نادرة جدًا من حساسية الماء!

الفتاة الامريكية
الفتاة الامريكية

كشفت فتاة أمريكية عن إصابتها بنوع نادر من الحساسية وهو حساسية الماء، والتي تؤثر على واحد فقط من بين كل 230 مليون شخص، حيث يجعلها الاستحمام تشعر وكأنه "غمرها البنزين وتم إشعال النار فيها" - ولا يمكنها حتى البكاء بسبب دموعها التي يمكن أن تجري على خدها فتؤلمه!

وقبل أربعة أشهر فقط، تم تشخيص سادي تيسمر، البالغة من العمر 14 عامًا، بأنها مصابة بـ حساسية الماء، وهي حالة تتسبب في إصابة جلد الشخص بحكة حمراء بعد التعرض للماء مباشرة، ويمكن أن تكون مهددة للحياة.

عندما بدأ لون المراهق يتحول إلى اللون الأحمر أو يفقد وعيه بعد الاستحمام، اعتقدت والدة سادي، من مدينة بوفالو، بولاية ميسوري، بالولايات المتحدة، في البداية أن الماء كان ساخنًا جدًا، وحتى مازحت أنها قد تعاني من حساسية من الاستحمام.

ولكن بعد زيارة لطبيب الأمراض الجلدية الخاص بها في مايو 2022، تم تشخيص سادي بالحساسية التي يُعتقد أنها تؤثر على 50 إلى 100 شخص فقط حول العالم.

قالت سادي، التي تحمل باستمرار حاقنات آلية تستخدم في العلاج الطارئ لردود الفعل التحسسية التي تهدد الحياة: "في بعض الأحيان، أشعر وكأن شخصًا ما يسكب البنزين على جسدي ويشعلني النار وتسبب لي الحكة، وتابع أحصل دائمًا على رد فعل عندما أستحم أو أغسل يدي، أو حتى أبكي أو أتعرق".

وأضافت: "سيؤلمني كثيرًا لدرجة أنني سأبدأ في البكاء وهذا يزيد الأمر سوءًا لأنني أعاني من حساسية تجاه دموعي مما يجهدني، وأحاول تجنب وصول الماء إلى وجهي أو رقبتي لأنني لا أريد أن أدخل في صدمة الحساسية".

حتى منتصف عام 2021، لم تكن سادي تعاني من مشاكل في الماء وأحب السباحة والتجديف على الشاطئ، وكانت قادرة على ممارسة الرياضة بشكل طبيعي.

ثم فجأة، في أواخر عام 2021، بدأت تلاحظ جلدها يحترق في جميع أنحاء جسدها بعد الاستحمام وتركت في حالة من الارتباك.

وعندما قيل لها أخيرًا إنها تعاني من حساسية تجاه الماء، في مايو 2022، لم تكن تعتقد أنه حقيقي.

اختبار حساسية الماء

يتضمن اختبار تحدي الماء، المستخدم لتشخيص الحالة النادرة، وضع قطعة قماش مبللة بماء بدرجة حرارة الغرفة على الجلد لمدة 20 دقيقة لمعرفة ما إذا كان المريض مصابًا بالشرى، حيث بدأ جلدها ينتفخ بعد 30 ثانية فقط.

لحسن الحظ، فإن حساسية سادي "ليست داخلية" وهي قادرة على شرب الماء من المصاصة لأن السائل لا يلمس شفتيها، ولكن إذا حاولت الشرب من الزجاجة أو الزجاج، تبدأ شفتيها بالاحتراق.

كما أنها غير قادرة على الخروج في الصيف بسبب الطقس الحار والرطب، مما يتسبب في تعرقها، قالت سادي إن الحالة كانت "منعزلة بشكل لا يصدق" لأنها بالكاد تغادر منزل العائلة المكون من ست غرف نوم.

ومما زاد الطين بلة، أنه حتى عندما تشعر بالإحباط، عليها أن تجبر نفسها على عدم البكاء لأن ذلك سيؤدي إلى اندلاع الحساسية في وجهها.