رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير ناري من الأمم المتحدة بشأن سيناريوهات كارثية تنتظر العالم في شتاء 2023

تحذير ناري من الأمم
تحذير ناري من الأمم المتحدة

أرسل أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، تحذيرًا ناريًا من سيناريوهات كارثية تنتظر العالم في شتاء 2023.

تحذير ناري من الأمم المتحدة

وقال «جوتيريش» في كلمته الافتتاحية لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن العالم بات في ورطة كبيرة بسبب الانقسامات التي تزداد عمقًا في ظل نقص حاد في الامدادات الغذائية، والمرشحة للتفاقم في العام المقبل ما لم يستقر سوق الأسمدة.

سيناريوهات كارثية تنتظر العالم في شتاء 2023

وأضاف الأمين العام في كلمته: «يلوح في الأفق شتاء من السخط العالمي في ظل استعار أزمة غلاء المعيشة وانهيار الثقة وتزايد اللامساواة، ونقص الأسمدة سيتحول بسرعة إلى نقص غذائي عالمي في حال عدم اتخاذ إجراءات الآن».

وتطرق الأمين العام إلى ملف التغييرات المناخية، قائلًا إن أزمة المناخ هي القضية الأهم في عصرنا الحالي ويجب أن تكون أولوية لكل حكومة ومنظمة في العالم، لافتًا إلى أن كوكب الأرض بات ضحية لسياسات الأرض المحروقة، داعيًا إلى ضرورة اتخاذ خطوات جادة من شأنها خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 45% بحلول عام 2030.

وأضاف «جوتيريش» بأن الملوثين ـ في إشارة إلى الدول الصناعية والكيانات الصناعية الكبرىـ يجب أن يدفعوا ثمن أفعالهم ويجب فرض ضرائب على الشركات الملوثة، وذلك لمساعدة البلدان النامية على التكيف مع صدمات التغيرات المناخية، مشددًا على ضرورة معالجة الخسائر والأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية.