رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر اختفاء أشهر 3 ماركات للأرز من السوق المصري

سر اختفاء أشهر 3
سر اختفاء أشهر 3 ماركات للأرز من السوق المصري

اشتكى شريحة كبيرة من المواطنين، من اختفاء 3 أنواع ماركات أرز من الهايبرات والسوبر ماركت والمحال التجارية، وهم: «أرز الساعة والضحي والمطبخ».

وجاء ذلك في الوقت نفسه الذي أصدر فيه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتحديد سعر بيع كيلو الأرز الأبيض وفرض تسعيره جبرية تحد من التجاوزات التي حدثت في سعره خلال الفترة الماضية، وذلك بعد تجاوز سعر الكيلو 25 جنيهًا مصري.

وتضمنت قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ألا يزيد سعر الأرز الأبيض المعبأ عن 15 جنيهًا، وسعر الكيلو غير المبعأ منه «السائب» لا يزيد عن 12 جنيهًا، على أن يستمر العمل بهذا القرار لمدة 3 شهور.

أزمة مفتعلة

وفي هذا السياق، قال هشام الدجوي، رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرف الجيزة، إنه بعد قرار تحديد سعر الأرز إلزمت جميع المضارب والشركات على تطبيق سعر الـ15 جنيهًا للكيلو، متابعًا: «هناك بعض الشركات التي تضبط أوضاعها وإنتاجها».

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن سعر أرز الضحي والساعة والمطبخ كان يتجاوز الـ25 جنيهًا وهو أمر غير مقبول مبالغ فيه، لافتًا إلى أن أنواع أخرى من الأرز متوفر بالأسواق وبسعر 15 جنيهًا وذات جودة عالية.

وأشار «الدجوي»، إلى أن هذه الشركات تتعمد حجب المنتج لافتعال الأزمات ومن ثم ترتفع الأسعار، لافتًا إلى أن قرار رئيس مجلس الوزراء بتحديد سعر الأرز كان من المفترض تطبيقه منذ الشهر الماضي ولكن تم تأجيله من قبل الشركات لتوفيق أوضاعهم والتعامل بالسعر الجديد.

وأوضح ، أنه لا يزال منتجات الضحي والساعة والمطبخ ، في الأسواق ولكن بكميات قليلة، قائلًا: «بالفعل هذه المنتجات أحدثت ضجة بالسوق وأثبتت جودة منتجاتها ولكن أسعارها مبالغ فيها ولا تتناسب مع الظروف التي يتعايش معها المواطن المصري».

ولفت رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرف الجيزة، إلى أنه ليس هناك خسائر لشركات الأرز بسبب قرار تحديد السعر، موضحًا أن توقف هذه الشركات عن طرح منتجاتها في السوق يعطي ميزة للشركات الأخرى في الظهور وتحسين مبيعاتها.

موسم حصاد الأرز

وبدأ موسم حصاد الأرز منتصف الشهر الماضي،  ويستمر حتى 15 ديسمبر المقبل، حيث توقعت شعبة الأرز في غرفة صناعة الحبوب، تراجع أسعار الأرز للمستهلكين بنسب تتراوح بين 10 إلى 30 % مطلع سبتمبر المقبل مع ظهور المحصول الجديد في الأسواق الأمر الذي يساهم في زيادة المعروض ومن ثم خفض الأسعار بصورة ملحوظة.

وأكدت شعبة الأرز في تقرير لها، أن إنتاج كميات من الأرز الشعير هذا الموسم تتراوح من 6 إلى 7 ملايين طن شعير بما يعادل حوالى من 3.5 مليون إلى 4 ملايين طن أرز أبيض وأن هذه الكمية تكفى احتياجات المواطنين لمدة عام قاد وتدعم خفض الأسعار.

وقالت شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز في الأسواق شهدت انخفاضا بنسبة 10% بع بداية الأسبوع الثاني من أغسطس الماضي.