رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

المالية تؤجل التطبيق الإلزامي لمنظومة ACI بالموانئ الجوية

وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، مد الفترة التجريبية لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI" بالموانئ الجوية حتى 31 ديسمبر المقبل، على أن يبدأ التطبيق الإلزامي في الأول من يناير 2023، بدلًا من الأول من أكتوبر 2022.


وقال الوزير إن ذلك يأتي استجابة لمجتمع الأعمال من المتعاملين مع المنظومة الجمركية، وتيسيرًا عليهم ومراعاة للظروف الحالية العالمية والمحلية، وبعد موافقة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف أن مد الفترة التجريبية لمنظومة "ACI" بالموانئ الجوية يهدف لمنح المستوردين والمستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوي والشركات المصدرة لمصر، والشركات العالمية متعددة الجنسيات وقتًا إضافيًا لتوفيق أوضاعهم والتسجيل على المنظومة الجديدة، والتدرب عليها.

وذكر الوزير أن ذلك يأتي بما يُسهم في إنجاح هذا النظام الجديد على نحو يُساعد في تيسير الإجراءات وميكنتها، والتوسع في الإفراج الجمركي المسبق للبضائع قبل وصولها للموانئ، ومن ثم تقليل تكلفة السلع والخدمات، وحظر دخول البضائع الرديئة إلى الأسواق.

وأشار إلى حرص الوزارة على إتاحة فترة زمنية أطول لكل الشركات والمصدرين الأجانب لاستكمال استعداداتهم للتعامل على المنظومة الجديدة؛ خاصة في ظل استمرار تأثير جائحة كورونا، والحرب في أوروبا، وتأثيرها على سلاسل الإمداد والتوريد العالمية، وتزايد حدة الموجة التضخمية.

وأوضح الوزير أن هذه الإتاحة تهدف إلى ضمان الاستفادة من التيسيرات التي يتيحها هذا النظام، والوصول إلى أعلى درجات الحوكمة للواردات السلعية للموانئ المصرية، والالتزام بمعايير الجودة للسلع المستوردة.

وقال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن المصلحة مستمرة في تذليل أي عقبات أمام المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوي وتقديم كل سبل الدعم الفني لهم من أجل تسهيل انضمامهم إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI".

وأضاف أنه يتم عقد دورات تدريبية، بمقر وزارة المالية أو "أون لاين" لكل أطراف المنظومة الجمركية سواءً مجتمع الأعمال أو الجهات المعنية بتطبيق نظام "ACI" بالموانئ الجوية؛ في إطار حرص الوزارة على توفير كل مقومات النجاح الكفيلة بتحقيق المستهدفات المنشودة للمواطنين.

ودعا غتوري المتعاملين مع المنظومة الجمركية الذين يستوردون بضائع من الخارج عبر الموانئ الجوية، إلى سرعة الانضمام لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI"، من خلال البوابة الإلكترونية لمنصة "نافذة"، والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها المنظومة الجديدة.

وأوضح أنه ينبغي على المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين تقديم كل مستندات الشحنة قبل شحن البضائع بالموانئ الجوية؛ للحصول على رقم القيد الجمركي "ACID".