رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أزمة في تعيين 16 ألف معلم بالأزهر.. اعرف التفاصيل

قطاع المعاهد الأزهرية
قطاع المعاهد الأزهرية

حالة من الغموض بشأم مسابقة الأزهر لتعيين معلمين جدد بالمعاهد الأزهر، وشهدت محركات البحث عمليات مكثفة وتساؤلات عديدة عن مسابقة الأزهر الشريف، لا سيما بعد طلب الأزهر الاستعانة بخريجات رياض أطفال لتأدية الخدمة العامة داخل روضات الأزهر الشريف بمكافأة شهرية قدرها 700 جنيه.

وفي هذا الإطار فقد حصلت “النبأ”، على تفاصيل هامة بخصوص مسابقة الأزهر، والأعداد المطلوبة بالمحافظات، حيث كشفت مصادر داخل قطاع المعاهد الأزهرية، أن وزارة المالية رفضت طلب الأزهر بتعيين 16 ألف معلم جديد، وطالبت تعيين 6 ألاف معلم فقط، في حين أن الأزهر يتمسك بتعيين 16 ألف لسد العجز في المعلمين بالمعاهد خاصة بمرحلة رياض الأطفال والصفوف الأولى.

وأكدت المصادر، أن الأزهر سوف يستعين بخريجي الجامعات والمنضمين للخدمة العامة لسد العجز في المعاهد بالعام الدراسي الجديد، لحين حسم قرار مسابقة تعيين معلمين جدد بالأزهر.

شروط التقديم في مسابقة الأزهر الشريف

وكان قد أعلن وكيل الأزهر الشريف، عن الحاجة لتعيين 16 ألف معلم جديد، وحدد قطاع المعاهد الأزهرية مجموعة من الشروط للتقديم في مسابقة الأزهر الشريف للمعلمين، وهي:

- ألا يزيد السن على 40 عاما وقت الإعلان.

- اجتياز جميع الاختبارات التحريرية والشفهية والمقابلة الشخصية.

- ألا يقل التقدير العام عن جيد، والأولوية في التعيين تذهب لأبناء المراكز المطلوب شغلها، وبعد ذلك باقي المراكز الأخرى على مستوى المحافظة.

- لا يحق للمتقدم طلب النقل إلا بعد مرور خمسة سنوات، بدءًا من تاريخ استلام العمل.

التخصصات المطلوبة في مسابقة الأزهر الشريف 2022

- وظيفة معلم مساعد قرآن كريم من خريجي جامعة الأزهر تخصص علوم شرعية وعلوم عربية.

- وظيفة معلم مساعد رياضيات من خريجي كليات التربية أو العلوم بجامعة الأزهر أو من خريجي الجامعات الأخرى تخصص مادة الرياضيات.

-  وظيفة معلم مساعد لغة إنجليزية من خريجي كليات «الألسن والآداب والتربية واللغات والترجمة والدراسات الإنسانية» تخصص لغة إنجليزية.

- وظيفة معلم مساعد رياض أطفال من الإناث من خريجات كليات رياض الأطفال، وكليات الدراسات الإنسانية، وكليات «التربية الطفولة».

- وظيفة معلم مساعد في الكيمياء والفيزياء، والأحياء، من خريجي كليات التربية، وتخصصات علم النفس.

- وظيفة معلم مساعد في الحاسب الآلي، من خريجي كليات التربية في تخصصات «حاسب آلي - تكنولوجيا التعليم - تكنولوجيا التعليم التربوي»، ويُعين أيضًا خريجي كليات العلوم، والهندسة شعبة حاسب آلي، وكليات الحاسبات ونظم المعلومات، وكذلك خريجي المؤهلات العليا الأخرى المتخصصة في الحاسب الآلي. 

 

 

مسابقة1

 

مسابقة 2