رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الوزن المناسب لعملية بالون المعدة..

بالون المعدة لا يصلح لأى شخص كما يعتقد البعض

عملية بالون المعدة
عملية بالون المعدة

يتجه كل من يعانى من مشاكل فى زيادة الوزن إلى أفضل وأسرع الطرق التى تساعد على تقليص المعدة؛ وذلك لأن زيادة الوزن ينتج عنه مشاكل صحية وخيمة، بل وقد تؤدي إلى الموت، ومن أفضل وأسرع الطرق التى يتجه إليها العديد هى عملية "بالون المعدة".

عملية بالون المعدة 

وصرح الدكتور محمد الفولي، أستاذ جراحات السمنة وتنسيق القوام وتكميم المعدة، أن بالون المعدة عبارة عن جهاز مؤقت يستخدم لإنقاص الوزن، ويوضع لمن يعانون من السمنة والوزن الزائد بمقدار لا يزيد عن "40" كيلوغرام، فهى تعمل على تقليص مساحة المعدة، لتقليل كمية الطعام، والشعور بالشبع بشكل أسرع.

وقال الفولي، يترك بالون المعدة لمدة تتراوح ما بين(6-9) أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة، وقد تتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة لإتمامها.

وتابع الفولي، هناك حالات يمكن أن تحتاج بالون المعدة وحالات أخرى لا تصلح لها لأسباب متنوعة، كما أنها لا تصلح لمن لم يبلغ "18" من العمر، كما أنها غير مناسبة لمن لديه تراكمات موضعية للدهون بالجسم، وفي هذه الحالة تكون عملية شفط الدهون هي الأفضل بالنسبة له، كما لا تصلح عملية بالون المعدة لمن يعاني من التهاب المعدة المزمن، أو قرحة المعدة.

وأضاف الفولي، عملية بالون المعدة رغم بساطتها وسهولتها إلا أنها لا تصلح لكل الأشخاص الذين يعانون من البدانة أو السمنة، فهى تعد الأفضل لمن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين (30 و35)، أما بالنسبة لمن لديه مؤشر كتلة جسم أكبر من "35" لن تأتي العملية بنتائج مرضية بالنسبة له.

وأكد الفولي، أن عملية بالون المعدة من أفضل العمليات التي شهدت إقبال كبير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة؛ لأنها ساعدتهم على فقدان الوزن ما بين (20 و30) كجم في فترة 6 أشهر أو ما يزيد قليلا، كما تستمر نتيجتها لعدة سنوات إذا ما التزم الشخص بنظام غذائي محدد بعد إزالة البالون، والشعور بالشبع سريعا، وبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.