رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبر صادم.. خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع سعر الدولار إلى 23 جنيهًا

الدولار في البنوك
الدولار في البنوك

قال الدكتور عمرو حسنين الخبير الاقتصادى، إنه لا يستطيع أحد الجزم بمعرفته بالسعر الحقيقى للجنيه أمام الدولار، لكن أغلب التوقعات تشير إلى أنه سيكون ما بين 21-23 جنيهَا.

وأوضح «حسنين»، أن العنصر الأهم أن هذه التحركات ستكون بطيئة وتدريجية وليست بشكل حاد، قائلًا: «مش هنشوف نط جامد زى اللى كنا بنشوفه».

وأكد أن ذلك جاء مع توقعات الدخول فى موجة تضخمية كبيرة وركود اقتصادى وانكماش واسع ولجوء البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم تصدر بشكل يومى عن الاقتصاد العالمى.

وأضاف، «وسط كل هذه التوقعات فإن الصحافة العالمية الاقتصادية تهتم بشكل خاص بالاقتصاد المصرى ولا يكاد يمر يومًا دون صدور تقرير أو توقعات بشأن الاقتصاد المصرى فى ظل الأوضاع العالمية».

وتابع: «هذا الاهتمام بمصر لمكانتها وسط الاقتصاديات الناشئة عشان ناس كتيرة بتتخيل أن مصر خارج سياق ما يدور في العالم، وهى موجودة وبشدة، لأن موقعها إستراتيجى، ولأنها لاعب رئيسى، وهى من أكثر الدول التى تحظى بمقالات في الصحف العالمية».

وأوضح الخبير الاقتصادى، أن توقعات بعض المؤسسات الدولية المتفائلة عن النهوض من الركود والتضخم مفرطة فى تفاؤلها، لأن أى ركود أو تضخم لا بد أن يأخذ دورته، وهى على الأقل عام قائلًا: «لازم دورة كاملة وأقل شيء عام أو عام ونصف حتى الخروج منها، وأتوقع أن تكون حتى منتصف 2024».