رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحليل عسكري.. كيف نجحت القوات أوكرانيا في هجومها المضاد؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشار تحليل بريطاني للأوضاع على الأرض في أوكرانيا، بعد الهجمات الأخيرة التي قامت بها قوات كييف ضد نظيرتها الروسية، إلى فرار بعض قوات موسكو التي طُردت من منطقة خاركيف الأوكرانية عائدة عبر الحدود، حيث سقط معقل الكرملين الرئيسي في الشمال الغربي، واستعادت أوكرانيا الطريق المؤدية إلى دونباس.

وأوضح المقال أن القوات الروسية المتروكة في الجبهة الشرقية والجنوبية في أوكرانيا تتعرض لهجمات متكررة، وحالتها "متدهورة" في اللغة العسكرية، والمعنويات منخفضة. أدت المكاسب الكاسحة التي حققتها القوات الأوكرانية إلى استعادة أكثر من 6000 كيلومتر مربع من الأراضي في 12 يومًا.

ومن جانبها حثت حكومة فولوديمير زيلينسكي الغرب على تسريع إمدادات الأسلحة للحفاظ على زخم هجماتها. وقال مسؤولون أمريكيون أيضا إن هناك مناقشات جارية بشأن ما إذا كان سيتم تزويد كييف بطائرات حربية، على الرغم من أن هذا لن يحدث في المستقبل القريب.

وخصص الناتو أكثر من 8 مليارات دولار في شكل معدات عسكرية لأوكرانيا، منها 4.6 مليار دولار قادمة من الولايات المتحدة، وأكد كبار المسؤولين الغربيين الذين حضروا مؤتمرًا في كييف في نهاية الأسبوع أن العديد من حكومات الناتو تجري محادثات مع الشركات المصنعة لزيادة الإنتاج.

وأدى وصول معدات مثل نظام الصواريخ المدفعية عالية الحركة (HIMAR) ونظام إطلاق الصواريخ المتعددة (MLRS) إلى تغيير ساحة المعركة، مما أوقف التقدم الروسي.

ومع ذلك، حتى مع وجود أسلحة أكثر تقدمًا، لن يكون الأمر سريعًا، وستظل المرحلة التالية من استعادة الأراضي المحتلة دموية ومريرة، وليست بالضرورة حركة مرور في اتجاه واحد.

قبل ثلاثة أشهر، عندما دخلت القوات الأوكرانية البلدات والقرى المحررة حديثًا حول خاركيف بعد شهور من القصف، كان المزاج متحمسًا بشكل مفهوم.

وأرسلت إحدى الوحدات صورًا من رفاق وصلوا إلى الحدود الروسية، وانتشرت الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وساد هياج مماثل يوم الاثنين عندما أعلنت الحكومة الأوكرانية أن بعض قواتها وصلت إلى الحدود الشمالية الشرقية مع روسيا.

تحذير من التفاؤل المفرط

من جهة أخرى حذر العقيد الجنرال أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية، من الإفراط في التفاؤل، حيث سبق وأن تم تحرير تلك القرى في وقت سابق، وعادت القوات الروسية مرة أخرى وبدأوا في قصف المدن مرة أخرى.

الأسبوع الماضي، كان الكولونيل جنرال سيرسكي في بلدة بالاكليا التي أعيد تحريرها، بينما كان العلم الأوكراني يرفع على الساحة الرئيسية قال: "اليوم ننتهي من تحرير بالاكليا، أول مدينة كبيرة في هجومنا، أنا متأكد من أنها لن تكون آخر مدينة، فأمامنا كوبيانسك وإيزيوم وكثير غيرهم ".

في غضون أيام، تم الاستيلاء علىكوبيانسك، وهي نقطة رئيسية في طريق الإمداد الروسي حيث يلتقي عدد من خطوط السكك الحديدية، تليهاإيزيوم، المعقل العسكري الروسي الرئيسي في ذلك الخط الأمامي الممتد على الطريق المؤدي إلى دونباس.

ومع الاستيلاء على تلك المواقع، كان عدد الجنود الروس أقل، وكانوا يفتقرون إلى الأسلحة والذخيرة، حيث فاقت القوات الأوكرانية عدد الروس بثمانية إلى واحد خلال الهجوم المضاد، حيث ينفي المسؤولون الأوكرانيون أن الاختلاف كان كبيرًا جدًا، لكنهم أقروا بأن الروس قد تحركوا بأعداد كبيرة إلى الجنوب ردًا على هجوم أوكراني آخر على مدينة خيرسون.

زعم بعض المسؤولين الأوكرانيين، والغربيين بالوكالة، أن "عملية" خيرسون كانت لخداع الروس، في حين أن العملية التي استهدفت إيزيوم من خاركيف كانت الصفقة الحقيقية.

اعتراف بالهزيمة

أعلن المدون العسكري الروسي مكسيم فومين أن القوات الروسية تعرضت للضرب، حيث أن الوضع صعب للغاية، مطالبًا فومين بإجراء تحقيق في سبب عدم استعداد القوات الروسية.

ما يجب أن يقلق الكرملين أيضًا هو أن رمضان قديروف، الحليف القوي، قد وجه بنادقه الآن إلى القيادة الروسية بشأن الكارثة. وقال الزعيم الشيشاني، الذي يقاتل الآلاف من جنوده في أوكرانيا، إن "الوضع على الأرض صعب واتهم القيادة العسكرية بارتكاب أخطاء كبيرة.