رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حلف الناتو يحذر من استخدام روسيا أسلحة نووية في حربها بأوكرانيا

أمين حلف الناتو
أمين حلف الناتو

حذر نائب الأمين العام السابق لحلف الناتو من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يستخدم أسلحة نووية بعد أن تعرض جيشه لهزيمة مؤلمة في شمال شرق أوكرانيا.

وقالت روز جوتيمولر لإذاعة بي بي سي 4 يوم الثلاثاء "أخشى أن يردوا الآن بطرق وأساليب غير متوقعة حقًا قد تتضمن حتى أسلحة نووية أو أسلحة دمار شامل".

وأوضحت السيدة جوتمولر أن موسكو يمكن أن تأمر "بضربة أسلحة نووية، إما ضربة واحدة فوق البحر الأسود أو ربما ضربة على منشأة عسكرية أوكرانية من أجل زرع الإرهاب ليس فقط في قلوب الأوكرانيين ولكن أيضًا في شركائهم وحلفائهم حول العالم".

يأتي تحذيرها بعد أن نجحت أوكرانيا في استعادة مساحة من الأراضي في مقاطعة خاركيف الشمالية الشرقية، حيث زعم المسؤولون الأمريكيون أن النصر قد يمثل نقطة تحول في الحرب.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت متأخر يوم الاثنين إن الجنود الأوكرانيين حرروا أكثر من 6000 كيلومتر مربع من الأراضي في 12 يومًا فقط. ودعا حلفاءه الغربيين إلى إرسال المزيد من الأسلحة حتى يتمكن جيشه من الضغط على مصلحته.

كييف تنتقد برلين بسبب فشلها في إرسال الدبابات

هاجم وزير الخارجية الأوكراني ألمانيا لعدم تسليم بلاده دبابات ليوبارد ومركبات مشاة قتالية من طراز ماردير.

وبلغة غير معتادة، ألقى دميترو كوليبا باللوم في رفض برلين بسبب أعذار واهية، وكتب على تويتر "إشارات مخيبة للآمال من ألمانيا".

وتابع "لا توجد حجة عقلانية واحدة حول سبب عدم توفير هذه الأسلحة، فقط مخاوف وأعذار واهية. ما الذي تخافه برلين؟!

أوكرانيا تستعيد مقاطعة لوهانسك

على الأرض استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على مدينة كريمينا في مقاطعة لوهانسك، وقال حاكم المنطقة سيرهي هايدي يوم الثلاثاء إنها "خالية تماما" من الروس الآن، وأضاف أن العلم الأوكراني يرفرف الآن فوق المدينة.

بوتين صانع السلام بين أرمينيا وأذربيجان

ربما يشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حربًا لا تحظى بشعبية ضد أوكرانيا، ولكن هذا لم يمنعه على ما يبدو من لعب دور صانع السلام بين أرمينيا وأذربيجان، اللتين استأنفتا الأعمال العدائية بعد حرب دامية حول ناغورنو كاراباخ في عام 2020، حيث قُتل 49 شخصًا من الجانبين حتى الآن.

وقال الكرملين يوم الثلاثاء "من الصعب المبالغة في تقدير دور روسيا ودور بوتين شخصيا" في التوسط بين البلدين.