رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وسط أزمة غلاء المعيشة.. انخفاض معدل البطالة لـ 3.6٪ في بريطانيا

بريطانيا
بريطانيا

انخفض معدل البطالة في المملكة المتحدة، حيث دخل 71000 شاب إلى سوق العمل، بين يوليو وأغسطس إلى 29.7 مليون.

وفقًا لأرقام المكتب الوطني للإحصاء، تعد البطالة الآن عند أدنى معدل لها منذ مايو إلى يوليو 1974.

ومع ذلك، رأى العمال في المملكة المتحدة أن رواتبهم تتراجع إلى ما وراء معدلات التضخم المرتفعة للغاية على الرغم من الارتفاع الحاد في الأرباح حيث أثرت أزمة تكلفة المعيشة بشدة على الأرقام.

قال مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا إن الأجور العادية، باستثناء المكافآت، نمت بنسبة 5.2% على مدى الأشهر الثلاثة حتى يوليو، ولكن مع أخذ التضخم في مؤشر أسعار المستهلك، حيث تراجعت الأجور الحقيقية بنسبة 3.9% على أساس سنوي. 

يأتي ذلك بعد أحدث الأرقام التي أظهرت أن الاقتصاد البريطاني نما بشكل أبطأ من المتوقع في يوليو حيث أثر نقص العمالة وارتفاع التكاليف على النشاط وسط تزايد مخاطر الركود.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 0.2% في يوليو، بعد انخفاض حاد بنسبة 0.6% في يونيو عندما أدت العطلة المصرفية الإضافية لليوبيل البلاتيني لتولي ملكة بريطانيا إلى تراجع في النشاط.

توقع الاقتصاديون انتعاشًا أقوى بنسبة 0.4% بعد الانخفاض في الشهر السابق. انعكاسًا لضعف الاقتصاد، كان نمو الناتج المحلي الإجمالي ثابتًا خلال الأشهر الثلاثة حتى يوليو، مع تراجع في قطاع الخدمات المهيمن في المملكة المتحدة قابله نشاط أقوى في الإنتاج الصناعي والبناء.

منافسة على العمال 

وقالت ليندا إليت، رئيسة أسواق المستهلكين، وتجارة التجزئة والترفيه في بريطانيا: إن تجار التجزئة يتنافسون على العمال فيما بينهم، وهو مؤشر واضح على انخفاض البطالة.

وقالت إليت: "إنهم أشخاص في المتاجر، وأشخاص في المستودعات والخدمات اللوجستية، ولم يعد يُنظر إليهم على أنهم أدوار جذابة". وأضافت في الوقت نفسه، أن تجار التجزئة "قلقون بشأن الموظفين الموسميين، لا سيما في سلسلة التوريد". 

وقبل حوالي أسبوعين، قال جون لويس إنها ستوظف 10000 موظف في العطلة، وستعرض على العمال الحصول على وجبات مجانية في هذه الفترة للمساعدة في ارتفاع تكاليف المعيشة.

وقالت إليت: "إذا توفرت أشياء مثل الطعام ومنتجات النظافة، فهذه هي المدخرات التي يمكن للعمال تحقيقها؛ لذا فهذه طريقة إبداعية لجعل التوظيف أكثر جاذبية وتكلفة أقل لبائع التجزئة من دفع المزيد من المال للعمال".