رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول دليل مُقنع على نظرية التطوّر..

كيف أصبح البشر أكثر ذكاءً من القرود؟

نظرية التطور
نظرية التطور

يختلف البشر المعاصرون عن القردة من خلال تغير أحادي في الأحماض الأمينية، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن تباين بروتين واحد في دماغ الإنسان الحديث قد يكون مسؤولًا عن قدراتهم المعرفية الفائقة مقارنة بالقردة.

وقام الباحثون بتقييم تأثير التغيير في لبنة بناء حمض أميني واحد والتي ترتبط بزيادة إنتاج الخلايا العصبية في الفص الجبهي للدماغ.

ويقول علماء، من معهد ماكس بلانك لبيولوجيا الخلايا الجزيئية وعلم الوراثة في ألمانيا، في الدراسة التي نُشرت يوم الخميس في مجلة  Scienceيختلف البشر المعاصرون عن القردة بسبب هذا التغير الأحادي في الأحماض الأمينية".

سر ذكاء البشر

البروتين، المعروف باسم(TKTL1) ، يشارك في إنتاج الخلايا الدبقية الشعاعية القاعدية في الدماغ، وهي أحصنة العمل التي تولد الفص الأمامي أثناء نمو الدماغ، وهو جزء من الدماغ مهم للعديد من القدرات المعرفية.

بينما يمتلك إنسان الغاب والإنسان الحديث أدمغة من نفس الحجم، يقول الباحثون إن "القليل جدًا" معروف حول ما إذا كانت أدمغة النوعين قد اختلفت من حيث إنتاج الخلايا العصبية الخاصة بهم أثناء التطور.

على وجه الخصوص، يقولون إن كلًا من الإنسان الحديث وإنسان نياندرتال يتميزان بدماغ له نفس الحجم من القشرة المخية الحديثة، وهي منطقة دماغية معروفة بأنها تلعب دورًا مهمًا في الإدراك الحسي والعاطفة والإدراك. ما إذا كان هذا يشير إلى عدد مماثل من الخلايا العصبية في القشرة المخية الحديثة ظل غير واضح.

بينما اكتشفت الدراسات السابقة عددًا صغيرًا من البروتينات التي تختلف بين البشر المعاصرين وإنسان الغاب، حيث يقول العلماء إن أهمية هذه الاختلافات في تطور دماغ الإنسان الحديث غير معروفة أيضًا.

في البحث، قام العلماء بتحليل أحد هذه البروتينات - TKTL1 - الذي يقدم تغيرًا واحدًا في الأحماض الأمينية في جميع البشر المعاصرين بشكل أساسي مقارنةً بالنياندرتال.

تم العثور على هذا البروتين في الخلايا السلفية للجنين والتي تشتق منها جميع الخلايا العصبية لمناطق القشرة الدماغية الأكثر تقدمًا. 

والجدير بالذكر أن مستوى TKTL1 هو الأعلى في الخلايا السلفية للفص الأمامي للدماغ النامي، وفي البشر المعاصرين، يحتوي TKTL1 على الحمض الأميني أرجينين في موضع تسلسلي، بينما في الإنسان البدائي TKTL1 هو الحمض الأميني المرتبط في هذا الموضع.

ونتيجة لذلك، يقول الباحثون، احتوت أدمغة أجنة الفئران مع TKTL1 البشري الحديث على المزيد من الخلايا العصبية.