رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منحة وزارة التعليم.. هل تمنح الوزارة 2900 لكل مواطن تشجيعا على محو الأمية؟

هل تمنح الوزارة 2900
هل تمنح الوزارة 2900 لكل مواطن تشجيعا على محو الأمية؟

تداول مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تزعم صرف منحة وزارة التعليم تشجيعًا على محو الأمية، بقيمة 2900 جنيهًا لكل مواطن، وسرعان ما انتشرت تلك الأنباء كالنار في الهشيم، وأثيرت التساؤلات بشأن صحتها من عدمه.

حقيقة منحة وزارة التعليم تشجيعًا على محو الأمية

ونص المنشور المتداول بأن منحة وزارة التعليم المزعومة على الآتي:

“إنه نظرًا لغلاء الأسعار قررت وزارة التربية والتعليم أن تساعد كل مواطن مصري بمبلغ 2900 جنيه من أجل التشجيع على التعليم وتقليل نسبة الأمية”.

وحذرت مصادر بالوزارة، من تداول شائعات منحة وزارة التعليم تشجيعًا على محو الأمية، مؤكدة أنها لا أساس لها من الصحة، ولم تصدر أية قرارات عن الوزارة لمنح 2900 جنيهًا لكل مواطن تشجيعًا على محو الأمية.

شائعات منحة وزارة التعليم غرضها الاحتيال

ولفتت المصادر إلى أن أغراض الاحتيال تظهر من خلال المنشور ذاته، حيث يرغب متداولو هذه الشائعات في تسجيل أكبر عدد من المواطنين، والاحتيال بهذه البيانات الشخصية.

دورات تدريبية لمعلمي الدبلومات الفنية

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تنظيم دورات تدريبية لرفع قدرات معلمي التعليم الفني الزراعى على تطبيق البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفق منهجية الجدارات المهنية في عدد (15) محافظة، وذلك بالتعاون مع مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري- الغذاء للمستقبل - الممول من الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي.

وقال نائب الوزير للتعليم الفنى، الدكتور محمد مجاهد، إن قطاع التعليم الفني يواصل باستمرار خطة تنفيذ الأنشطة التى تحقق مستهدفات استراتيجية تطوير التعليم الفنى، حيث ينظم عدد من ورش العمل التدريبية التى يصل عددها بنهاية الأسبوع الحالى إلى (12) ورشة عمل لعدد (384) متدربًا للمستهدفين بالمدارس الثانوية الفنية الزراعية وذلك لتدريب أعضاء هيئات التدريس والإدارة المدرسية والتوجيه الفني المختص بالمديريات التعليمية على تطبيق البرامج الدراسية المطورة وأساليب التقييم وأعمال التحقق الداخلي والخارجي.

الأوراق المطلوبة لـ الإعفاء من المصروفات الدراسية للأيتام

وكانت وزارة التعليم اشترطت للحصول على الإعفاء من المصروفات الدراسية للطلاب الأيتام، تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات، والتي تشمل الآتي:

  • صورة ضوئية من شهادة وفاة الأب.
  • صورة ضوئية من الرقم القومي للأم.
  • صورة ضوئية من بطاقة الوصاية على الطالب.

الأوراق المطلوبة لـ الإعفاء من المصروفات الدراسية لأبناء مستفيدي معاش الضمان الاجتماعي

كما حددت الوزارة الأوراق والمستندات المطلوبة لـ الإعفاء من المصروفات الدراسية لأبناء المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة، والتي تشمل الآتي:

  • أصل خطاب من الشئون الاجتماعية ممهور بختم الشعار.
  • صورة ضوئية من بطاقة الأب أو المستفيد بالمعاش أو قبض التضامن.
  • صورة ضوئية من سركى القبض أو فيزا كارت القبض.